لأول مرة إلكترونيًا.. البورصة المصرية للسلع: إجراء مزايدات مفتوحة تداول 246 كيلو جرام ذهب وفضة


الاربعاء 15 نوفمبر 2023 | 12:27 مساءً
 مزايدات مفتوحة على الذهب والفضة
مزايدات مفتوحة على الذهب والفضة
محمد شوشة

كشف الدكتور إبراهيم عشماوي، رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية للسلع، أنه تم إجراء مزايدات مفتوحة على 66 لوط سبائك ذهبية، على منصة البورصة، يوم أمس الثلاثاء، من مصادرات مصلحة دمغ المصوغات والموازين.

وقال رئيس البورصة المصرية للسلع، إن هذه المزايدات تتم لأول مرة في تاريخ المصلحة التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، وتضمنت "سبك محلي" بإجمالي وزن 144 كجم، و41 لوط سبائك فضة، وكذلك "سبك محلي" بإجمالي وزن 102 كجم.

وأضاف «عشماوي»، أن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين قد أصدر تعليماته لرئيس مصلحة دمغ المصوغات والموازين، بشأن طرح المعادن النفيسة بمزايدات عبر منصة البورصة المصرية للسلع.

وأكد أنه تم التنسيق لتصميم برامج التداول، ووضع قواعد وإجراءات الطرح، وكذلك شروط العضوية للشركات العاملة في نشاط صناعة وتجارة المعادن النفيسة.

وأشار إلى أنه تم عقد أكثر من لقاء مع المختصين بكل من البورصة المصرية للسلع ومصلحة دمغ المصوغات والموازين، للوصول إلى صيغة نهائية وتوافقية على أفضل السُبل لطرح تلك المعادن النفيسة، وتوعية الشركات العاملة في تلك الأنشطة على ضرورة المزايدة على كل من سلعتي الذهب والفضة بشكل إلكتروني عبر استخدام منصة البورصة المصرية للسلع.

ولفت إلى أنه قد اشترك في هذه المزايدات عدد 8 كيانات من كبري الشركات العاملة في تجارة المعادن النفيسة "الذهب والفضة"، موضحًا أن البورصة المصرية للسلع أصبحت بورصة متعددة السلع فبعد الطرح الناجح لحزمة من السلع الاستراتيجية، والذي بدأ يوم 27 نوفمبر 2022، بطرح هيئة السلع التموينية لسلعة القمح توالت طروحات جديدة لسلع أخرى على رأسها سلعة الذرة الصفراء والردة والصويا والسكر، فضلًا عن سلع أخرى تم طرحها لصالح الشركة القابضة للصناعات الغذائية.

وقال رئيس البورصة المصرية للسلع، إنه جاري التنسيق مع وزير البترول والثروة المعدنية لطرح عدد من السلع الخاصة بقطاع البتروكيماويات، إضافة إلى المفاوضات الجارية مع وزير قطاع الأعمال العام لطرح سلعة القطن.