تعرف على خطة وزارة النقل للبدء فى المرحلة الثالثة والرابعة لقطار العاصمة الإدارية الـ "LRT"


الثلاثاء 14 نوفمبر 2023 | 04:14 مساءً
القطار الكهربائى الخفيف LRT
القطار الكهربائى الخفيف LRT
آيه حرب

تستمر وزارة النقل في تنفيذ أعمال المرحلة الثالثة والرابعة للقطار الكهربائي الخفيف LRT "قطار العاصمة الإدارية"  يمر بمحافظات القاهرة والقليوبية والشرقية ليربط بين المدن الجديدة شرق القاهرة (السلام والعبور والمستقبل والشروق وهليوبوليس الجديدة وبدر والعاشر من رمضان والروبيكي وحدائق العاصمة والعاصمة الإدارية).

وحرصا من موقع "العقارية" على تنفيذ المعلومات اللازمة، ننشر لكم مسار القطار الكهربائي "قطار العاصمة الإدارية"، وتفاصيل منظومة النقل النظيف في مصر.

مسار القطار الكهربائي الخفيف

  • يتقاطع القطار مع الخط الثالث لمترو الأنفاق في محطة عدلي منصور بمدينة السلام
  • يتقاطع القطار الكهربائي مع المونوريل في محطة مدينة الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية، ومع القطار الكهربائي السريع في المحطة المركزية بالعاصمة الإدارية.
  • تم افتتاح المرحلة الأولى بإجمالي عدد 11 محطة بالإضافة إلى محطة واحدة من المرحلة الثانية في 3 يوليو 2022.

ما هي منظومة النقل النظيف في مصر ؟ 

تتمثل منظومة النقل النظيف باستخدام الطاقة الكهربائية في مصر  من (ترام الإسكندرية، مترو الإسكندرية، مترو القاهرة، المونوريل، القطار الكهربائي الخفيف LRT، القطار الكهربائي السريع، الأتوبيس الترددي BRT) وتقوم وزارة النقل باستكمال المرحلة الثالثة والرابعة لمترو الانفاق حيث انقسمت على مرحلتين بعد الاولى والثانية تم البدء فى الثالثة والرابعة.

مسار المرحلة الثالثة من القطار الكهربائي LRT

تمتد المرحلة الثالثة جنوبًا من قبل محطة كاتدرائية الميلاد وحتى محطة العاصمة المركزية لتبادل الخدمة مع القطار السريع"العين السخنة/مطروح" بطول 20.4 كم بعدد 4 محطات "3 علوية +1سطحية" (كاتدرائية الميلاد - القيادة الإستراتيجية - المدينة الرياضية الدولية - العاصمة المركزية.

مسار المرحلة الرابعة من القطار الكهربائي LRT

وافقت القيادة السياسية على تنفيذ إمتداد للخط للكتلة السكانية الكبيرة بمدينة العاشر من رمضان" المرحلة الرابعة " بطول 16 كم لخدمة سكان العاشر من رمضان للتنقل بسهولة جنوبًا إلى العاصمة الإدارية وغربًا إلى محطة عدلى منصور التبادلية التى تربط خط القطار الكهربائى مع الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى لتكامل ربط وسائل النقل السككى بين مدينة العاشر من رمضان والمدن الأخرى على طول المسار تمتد شمالًا من محطة مدينة المعرفة وحتى محطة مركز المدينة بطول 16.5 كم "7.2 كم مسار علوي و9.3 كم مسار سطحي" بعدد 3 محطات "2 علوية +1 سطحية" (غرب العاشر – العاشر من رمضان – مركز المدينة).