«دخول 600 كيلو ذهب».. التموين تزف بشرى سارة للمواطنين بشأن أسعار الذهب


الجمعة 10 نوفمبر 2023 | 11:26 صباحاً
ناجي فرج مستشار وزير التموين
ناجي فرج مستشار وزير التموين
عبدالله محمود

أشاد الدكتور ناجي فرج مستشار وزير التموين لشئون صناعة الذهب بقرار مجلس الوزراء مد فترة الإعفاء الجمركي على واردات الذهب للأفراد لمدة 6 أشهر والتي تبدأ من ديسمبر المقبل. 

وقال مستشار وزير التموين لشئون صناعة الذهب، خلال تصريحات تلفزيونية، إن هذا القرار سوف يساهم بشكل كبير إلى زيادة المعروض من الذهب بالأسواق واحداث توازن بين العرض والطلب وبالتالي يؤدي إلى استقرار الأسعار.

وأضاف الدكتور ناجي فرج، أن المصريين بالخارج استطاعوا الدخول ب 600 كيلو ذهب بدون جمارك خلال فترة المبادرة الأولى وهو ما نجح في توازن العرض والطلب واستقرار الأسعار آنذاك وهو ما تستهدفه الحكومة الفترة الحالية أيضا.

وفي وقت سابق وافق الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، علي الطلب المقدم من الشعبة العامة للذهب للمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية برئاسة المهندس هاني ميلاد جيد في اجتماعه بتاريخ 17 اكتوبر الحالي لتمديد العمل بالقرار رقم ١٨٠١ لسنة ٢٠٢٣ الخاص بإعفاء الذهب القادم مع الوافدين من الخارج من الجمارك سواء كان بأشكال نصف مشغولة ومعدة للتداول النقدي والحلي والمجوهرات وأجزائها من معادن ثمينة ، وإن كانت مكسوة أو ملبسة بقشرة من معادن ثمينة.

وجاء قرار مجلس الوزراء بمد العمل بالقرار باعفاء الذهب الوارد للمنافذ الجمركية صحبة الركاب القادمين من خارج البلاد من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى فيما عدا 14 % قيمة ضريبة القيمة المضافة علي قيمة المصنعية فقط وليس اجمالي وزن الذهب والمتفق عليها بين الشعبة العامة ومصلحة الضرائب المصرية والموقع بشأنها اتفاقية أليات المحاسبة الضريبية لتجارة المشغولات الذهبية ، وذلك لمدة 6 أشهر تنتهي في مايو المقبل من العام المقبل 2024 وذلك لما أحدثه من مردود إيجابي في ضبط الأسواق واستعادة الاستقرار والتوازن للأسعار.