5 آلاف جنيه.. مفاجأة من الحكومة بخصوص زيادة الحد الأدنى للأجور


الخميس 09 نوفمبر 2023 | 08:30 مساءً
زيادة الحد الأدنى للأجور
زيادة الحد الأدنى للأجور
العقارية

الحد الأدنى للأجور 2023 | أقرت الحكومة في اجتماعها المنعقد نهاية الأسبوع الماضي، زيادة الحد الأدنى للأجور، والذي صدرت به توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، في وقت سابق، ضمن مجموعة من قرارات الحماية الاجتماعية التي وجه بها لتحسين المستوى المعيشي للموظفين، ولرفع مستوى دخلهم لمواجهة الأعباء التضخمية المرتفعة إثر تداعيات الأزمة الاقتصادية.

زيادة الحد الأدنى للأجور

تأتي موافقة الحكومة على زيادة الحد الأدنى للأجور 2023، بعد يوم واحد فقط من تصديق الرئيس عبد الفتاح السيسي على تعديلات قانون الضريبة على الدخل، والذي يقضي برفع الحد الأدنى للإعفاء الضريبي من 36 ألف جنيه إلى 45 ألف جنيه، وذلك استكمالًا لسلسلة القرارات الداعمة للطبقات الأقل دخلًا، وتعديلا الشرائح الضريبية لتتلافى الحصالين على مرتبات أقل.

زيادة الحد الأدنى لأجور الموظفين

كما تأتي زيادة الحد الأدنى للأجور 2023، بعد صرف علاوة غلاء المعيشة التي جاتء كذلك بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال افتتاح مشروعات حياة كريمة، والتي صرف للموظفين وأصحاب المعاشات بمقدار 600 جنيها، بخلاف المرتب الأساسي للموظفين والمتقاعدين.

في التقرير التالي، نستعرض تفاصيل زيادة الحد الأدنى للأجور 2023، للدرجات الوظيفية المختلفة، حيث يختلف الحد الأدنى بحسب الدرجة الوظيفية لكل موظف، وهو الأمر الذي أوضحه قرار مجلس الوزراء الذي صدر اليوم الخميس.

الحد الأدنى لأجور موظفي الحكومة

تقرر بداية من 1 أكتوبر زيادة الحد الأدنى للأجور 2023 ليكون 4000 جنيه لموظفي الدرجة السادسة وما يعادلها، إضافة إلى إقرار الحد الأدنى للأجور بالنسبة لبقية الدرجات الوظيفية، والتي جاءت وفقًا لقرار مجلس الوزراء كالتالي:

11 ألف جنيه للدرجة الممتازة

9 آلاف جنيه للدرجة العالية

8 آلاف جنيه لمدير عام

7 آلاف جنيه للدرجة الأولى

6 آلاف جنيه للدرجة الثانية

5 آلاف و500 جنيه للدرجة الثالثة

5 آلاف جنيه للدرجة الرابعة

4 آلاف و500 جنيه للدرجة الخامسة

4 آلاف جنيه للدرجة السادسة