حرب الشرق الأوسط تساهم في ارتفاع أسهم الأسواق الناشئة خلال هذا الأسبوع


الخميس 09 نوفمبر 2023 | 07:54 مساءً
التعليق الأسبوعي
التعليق الأسبوعي
نهال اللهيبي

ارتفعت أسهم الأسواق الناشئة خلال هذا الأسبوع على خلفية تراجع المخاوف من حدوث حرب أوسع نطاقًا في الشرق الأوسط وانخفاض عوائد سندات الخزانة الأمريكية، مما زاد الطلب على الأصول ذات المخاطر. 

علاوة على ذلك، ارتفع مؤشر مورجان ستانلي لأسهم الأسواق الناشئة MSCI EM بنسبة 3.10%، مسجلًا أفضل أداء أسبوعي له منذ شهر يوليو. 

وجاءت معظم المكاسب خلال أخر جلستي تداول من هذا الأسبوع نتيجة تغير المستثمرون توقعاتهم لمسار بنك الاحتياطي الفيدرالي بخفض سعر الفائدة وسط إشارات تيسيرية للسياسة النقدية من قبل رئيس الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول، والإشارة إلى تراجع بيانات العمالة. 

وفي الصين، ارتفع مؤشر شنغهاي المركب Shanghai Composite نحو 0.43%، مع تحقيق مكاسب محدودة نسبيًا نتيجة تراجع بيانات مؤشرات مديري المشتريات بأقل من المتوقع، مما أثبت أن إجراءات التحفيز المالي التي قدمتها الحكومة لم تكن كافية لتعزيز النمو الاقتصادي.

 علاوة على ذلك، كان مؤشر هانج سنج Hang Seng في هونج كونج أكثر صلة بالارتفاعات عالميًا، حيث أنهى تداولات الأسبوع مرتفعًا بنسبة 1.53%. وفي نفس الوقت، صعد مؤشر مورجان ستانلي لأسهم الأسواق الناشئة في أمريكا اللاتينية MSCI LATAM بنسبة 5.97%، مسجلًا أفضل أداء أسبوعي له في عام 2023 حتى الآن.