البيزو التشيلي أفضل العملات أداءًا خلال تعاملات الأسبوع


الخميس 09 نوفمبر 2023 | 07:40 مساءً
التعليق الأسبوعي
التعليق الأسبوعي
نهال اللهيبي

كان البيزو التشيلي (+6.62%) أفضل العملات أداءً هذا الأسبوع نتيجة تحسن معنويات المستثمرين تجاه العملة وسط صدور بيانات اقتصادية أقوى مما كان متوقعًا، حيث أظهرت البيانات زيادة الإنتاج الصناعي بشكل غير متوقع خلال شهر سبتمبر، وذلك في الوقت الذي انخفض فيه معدل البطالة بصورة غير متوقعة.

البيزو التشيلي

ومن الجدير بالذكر أن البيزو ارتفع بنسبة 2.83% خلال تعاملات يوم الاثنين تفاعلًا مع قرار البنك المركزي في الأسبوع السابق بإبطاء وتيرة خفض سعر الفائدة بشكل غير متوقع، حيث قام بخفض معدل الفائدة بواقع 50 نقطة أساس فقط بدلًا من 75 نقطة أساس كما كان متوقعًا. 

البيزو المكسيكي

علاوة على ذلك، كان البيزو المكسيكي (+3.72%) ثاني أفضل العملات أداءً، حيث استفادت العملة من بدء ميل الاحتياطي الفيدرالي إلى تيسير السياسة النقدية، إلى جانب صدور البيانات التي أشارت إلى انتعاش قطاع التصنيع مرة أخرى خلال شهر أكتوبر. 

من ناحية أخرى، كانت الليرة التركية (-0.74%) العملة الأسوأ أداءً هذا الأسبوع، حيث تكبدت العملة خسائر خلال أخر 18 جلسة من أصل 20 جلسة تداول. 

الليرة التركية

وتراجعت الليرة إلى مستوى قياسي جديد عند 28.41 ليرة تركية مقابل الدولار. واستمر ارتفاع مستويات التضخم في الضغط على الليرة، حيث انخفضت قيمة العملة بنحو 34% حتى الآن هذا العام. 

مؤشر أسعار المستهلك

ومن الجدير بالذكر أن بيانات مؤشر أسعار المستهلك لشهر أكتوبر جاءت يوم الجمعة دون التوقعات بشكل طفيف، إلا أن المؤشر على الرغم من ذلك لا يزال مستقرًا عند مستويات مرتفعة. 

الروبية الهندية

وكانت الروبية الهندية (-0.05%) ثاني أسوأ العملات أداءً، حيث تكبدت العملة خسائر صغيرة في كل جلسة من جلسات التداول هذا الأسبوع، باستثناء جلسة يوم الخميس. وخلال جلسة يوم الأربعاء، تراجعت الروبية إلى مستوى منخفض جديد، حيث سجلت 83.29 روبية مقابل الدولار.