عاصفة التنين تضرب مصر خلال ساعات وتتسبب في إغلاق المدارس بكافة المناطق.. بيان هام للأرصاد الجوية


الثلاثاء 07 نوفمبر 2023 | 10:11 مساءً
عاصفة التنين تضرب مصر خلال ساعات
عاصفة التنين تضرب مصر خلال ساعات
أحمد رجب

انتشرت بعض الأنباء خلال الأيام الماضية، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، عن تعرض مصر لعاصفة التنين لمصر، الأمر الذي تسبب في حالة من الخوف لبعض المواطنين، لاسيما مع التجربة السابقة للعاصفة التي ضربت مصر في 2019، وكذلك عقب ما أحدثته العاصفة دانيال من دمار في ليبيا، وحصدها آلاف الأرواح بلغت وفقًا للأمم المتحدة 11300 وفاة.

عاصفة التنين تضرب مصر

وتحدثت منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي، عن أن عاصفة التنين، ستضرب مصر خلال أيام، وتتسبب في إغلاق المدارس وتأجيل الدراسة، بسبب الطقس السيء، ولكن الأرصاد الجوية أكدت أنه لا عواصف قادمة على مصر خلال الأيام القادمة.

حقيقة تعرض مصر لـ عاصفة التنين

وفي تصريح سابق، نفى مدير عام الإدارة العامة للتنبؤات والإنذار المبكر بهيئة الأرصاد الجوية المصرية محمود شاهين، الأنباء المتداولة عن اقتراب عاصفة التنين من البلاد، مؤكدًا أنه "لا يمكن التنبؤ بحدوث وتكرار عاصفة التنين في خريف 2023 من الآن، لكن الخريف معروف عنه أنه موسم الأمطار وفصل تكون المنخفضات الجوية المتعمقة".

وتابع: "ومن المتوقع وفقا للتنبؤات الفصلية التي تصدرها الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن أمطار خريف هذا العام ستكون أعلى قليلا من المعدل الطبيعي".

عاصفة التنين 2020

ضربت عاصفة التنين مصر عام 2020، وشهدت البلاد خلالها سقوط أمطار غزيرة وصلت لحد السيول أحيانا، وصاحبها انخفاض ملحوظ فى درجات الحرارة ونشاط واضح للرياح.

خسائر عاصفة التنين

وتسببت عاصفة التنين في هطول أمطار، تراوحت بين 25 و50 ملم "1-2 بوصة" في شمال مصر، أدت إلى ملء الشوارع بالمياه خاصة في المناطق الحضرية والمنخفضة، كما تسببت في حدوث تسربات في المباني.

وتسببت عاصفة التنين بخسائر بشرية ومادية، وضربت أمطار رعدية وسيول القاهرة وعددًا من المحافظات المصرية، وأغلقت الحكومة المدارس، وظلت الأمطار تتساقط لفترات طويلة دون انقطاع لتصبح واحدة من أعنف العواصف التي تعرضت لها البلاد.