«السويدي» تعلن عن مدينة صناعية في تنزانيا وتستهدف جذب 400 مليون دولار استثمارات


السويدي

الاحد 05 نوفمبر 2023 | 05:29 مساءً
محمد القماح، الرئيس التنفيذي لشركة السويدي للتنمية الصناعية
محمد القماح، الرئيس التنفيذي لشركة السويدي للتنمية الصناعية
محمد مكاوي

أعلنت شركة السويدي للتنمية الصناعية، إحدى الشركات التابعة لشركة السويدي إليكتريك، عن مدينة السويدي الصناعية الجديدة بمساحة 2.6 مليون متر مربع في مدينة كباها تنزانيا."السويدي" تعلن عن مدينة صناعية في تنزانيا وتستهدف جذب 400 مليون دولار استثمارات

وأوضحت الشركة في بيان اليوم، إنه من المتوقع أن تستوعب المدينة، الصناعات ذات الأهمية الاستراتيجية للدولة بداية من الأدوية، مروراً بمواد البناء، إلى الصناعات الغذائية والمشروبات، والصناعات الهندسية. فضلا عن منطقة سكن للعاملين وبعض الخدمات الأخرى.

وقال محمد القماح، الرئيس التنفيذي لشركة السويدي للتنمية الصناعية، إن المشروع يضم 100 من أهم رجال الصناعة في مصر.. ونتطلع إلى التعاون سويا في مختلف المجالات والاستفادة من إمكانيات مصر الصناعية بما يعود بالنفع على البلدين مما يزيد التبادل التجاري والاستثمارات المصرية في تنزانيا."

وأضاف، أن مدينة السويدي للتنمية الصناعية بتنزانيا تستهدف جذب استثمارات تزيد قيمتها عن 400 مليون دولار من المستثمرين في جميع أنحاء المنطقة، مما سيخلق أكثر من 50 ألف فرصة عمل.

جاء ذلك خلال منتدى الاستثمار الأفريقي- صناعات مصرية على أراض تنزانية، بحضور حسام هيبة رئيس هيئة الاستثمار، وجيلاد تيري رئيس هيئة الاستثمار التنزاني، ويحيى الواثق بالله الوزير مفوض رئيس جهاز التمثيل التجاري، وأحمد السويدي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للسويدي إليكتريك.

وأشار حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، إلى فرص الشراكة المستقبلية العديدة لتحفيز النمو والاستغلال الأمثل للمزايا التنافسية في البلدين، خاصة جاذبية الموقع وتطور بيئة الاستثمار، حيث قامت الحكومتان بتنفيذ برنامج إصلاح اقتصادي طموح، لتحسين بيئة الأعمال.

من ناحيته، قال جيلاد تيري، رئيس هيئة الاستثمار التنزانية، إن حكومته تستهدف عقد شراكات استثمارية مع الجانب المصري في الصناعات التحويلية وصناعة الأدوية، والصناعات الغذائية، والاستفادة من الخبرات المصرية فيما يخص الاستثمار العقاري وتطوير البنية التحتية، خاصة أن توسع تنزانيا في مشروعات البنية التحتية ساهم في تخفيض تكاليف الإنتاج لأقل معدل في الإقليم، ما ساهم في بلوغ حجم الاستثمارات المصرية في تنزانيا 1.3 مليار دولار منذ عام 1997.