خصومات تصل لـ 100%.. ننشر الفئات المستفيدة من مبادرة سيارات المصريين بالخارج


الثلاثاء 31 أكتوبر 2023 | 03:28 مساءً
سيارات المصريين بالخارج
سيارات المصريين بالخارج
العقارية

سيارات المصريين بالخارج 2023. . يبحث عدد كبير من المواطنين عن شروط الحصول على سيارات المصريين بالخارج 2023، وخاصة بعدما شهدت المرحلة الأولى من مشروع مبادرة استيراد السيارات للمصرين بالخارج نجاحاً وإقبالاً كبيراً من قِبل المصريين بالخارج، لذلك قرر مجلس إعادة تفعيل العمل بالمبادرة مرة أخرى لمدة 3 أشهر قابلة للزيادة.

مبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارج

بعد تجديد مجلس النواب الموافقة على مبادرة سيارات المصريين بالخارج، حددت بنود القانون الخاص بتيسيرات المصريين المقيمين بالخارج، الفئات المستفيدة من المبادرة خلال الثلاثة الأشهر المقبلة من عمر المبادرة، بحيث يحقق المصريين المقيمين بالخارج الاستفادة الكاملة من المبادرة.

سيارات المصريين بالخارج

نشرت الجريدة الرسمية بنود القانون 174 لسنة 2023، والذي ينص على تجديد مبادرة سيارات المصريين الموجودة بالخارج، وذلك بهدف تقديم التيسيرات للمصريين الموجودين بالخارج، بخصوص إدخال سياراتهم الخاصة والشخصية إلى مصر، مشيرة إلى أن من سبق له الاستفادة من المبادرة الأشهر الثلاثة السابقة، والتي انتهت في مايو 2023، لن يحق له المشاركة في المبادرة مرة أخرى.

خصم 100% على الضرائب

كما أفادت بنود القانون، بأحقية المصريين المشاركين في المبادرة، بالحصول على خصم يصل لـ 100% على الضرائب المفروض عليها، ويهدف ذلك للإفراج الجمركي على السيارات.

الإفراج الجمركي على السيارات

وأشارت بنود القانون، أحقية المصريين المشاركين في مبادرة استيراد السيارات من الخارج، بالحصول على خصم يصل لـ 100% على الضرائب، وذلك من أجل الإفراج الجمركي على السيارات، بالإضافة إلى الخصومات على القيمة المضافة، وضريبة الجدول.

شروط مبادرة سيارات المصريين بالخارج

1. يشترط من المستفيد من المبادرة أن يكون لديه إقامة سارية في الخارج.

2. يشترط ألا يكون سن المستفيد من المبادرة لا يقل عن 16 عاماً.

3. يشترط حصول المصري المقيم بالخارج، على حساب بنكي في الخارج، وأن يسدد المبلغ المستحق بعملة الدولة المقيم بها.

عمر المركبة في مبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارج

حدد القانون رقم 161 لسنة 2022، عمر المركبة أو السيارة المستوردة ضمن المبادرة، بحيث لا يزيد عمرها وقت الإفراج الجمركي عن 3 سنوات من بداية سنة الصنع.

مبادرة سيارات المصريين بالخارج

وكانت وزارة المالية، أطلقت في نوفمبر من العام الماضي، مبادرة تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج، والتي تقوم على إعفاء السيارات المستوردة من الضرائب والرسوم مقابل وديعة في البنك المركزي بالعملة الأجنبية لمدة 5 سنوات، على أن تسترد بعدها بالجنيه المصري بسعر صرف وقت الاسترداد، وانتهى العمل بهذه المبادرة، في مايو الماضي، بحصيلة بلغت حوالي 900 مليون دولار، ولكن بعد الحصول علي موافقة مجلس النواب، تم إعادة تفعيل العمل بالمبادرة مرة أخرى لمدة 3أشهر مع إمكانية تمديده ثلاثة أشهر أخرى.

سيارات المصريين بالخارج
سيارات المصريين بالخارج
سيارات المصريين بالخارج