تستمر وزارة النقل في تنفيذ خطتها للانتهاء من الأعمال الجارية في ميناء دمياط البحري، وذلك تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي لجعل مصر مركزاً عالمياً للتجارة واللوجستيات.
وحرصا من موقع "العقارية" على تقديم المعلومات اللازمة، ننشر لكم المشروعات الجاري تنفيذها بميناء دمياط تنفيذا لخطة وزارة النقل للممر اللوجستي المتكامل ( طنطا / المنصورة / دمياط ) والذي يتكون من ( المنطقة اللوجستية بطنطا – خط سكة حديد طنطا المنصورة دمياط – الميناء الجاف بدمياط الجديدة – ميناء دمياط، والذي يعتبر أحد أهم مكونات هذا الممر اللوجستي) لتطوير كافة الموانئ المصرية.
مشروعات جاري تنفيذها بميناء دمياط البحري
- مشروع تعميق الممر الملاحي وحوض الدوران للوصول بعمق الممر الملاحي إلى 19م وحوض الدوران إلى 18م
- مشروع محطة الحاويات "تحيا مصر 1" والتي تصل طاقتها الاستيعابية إلى 3.5 مليون حاوية مكافئة، وبأطوال أرصفة 1970 م وبعمق 18 م، وساحة خلفية 922 ألف م2 بغرض زيادة الطاقة الاستيعابية بميناء دمياط
- إنشاء مشروع محور دمياط اللوجستي المتكامل، والذى سيحول ميناء دمياط إلى مركز عالمي لتجارة الترانزيت في البحر المتوسط ، ضمن خطة الدولة لجعل مصر مركز تجارة عالمي
- مشروع تطوير ورفع كفاءة حاجز الأمواج الشرقي للميناء، والذي تم الانتهاء منه بإضافة امتداد للحاجز بطول 1420م
- مشروع محطة تداول البضائع الصب الجاف والتي يبلغ أطوال الأرصفة بها حوالى 600 م، وبعمق 17 م، وساحة خلفية تبلغ مساحتها حوالى 270 ألف م2
- مشروع إنشاء حاجز أمواج غربي جديد بطول 5400 م، ويهدف إنشاء حاجز الأمواج الغربي إلى خفض نفقات الصيانة السنوية للممر الملاحي للميناء، وتقليل معدلات الإطماء
- مشروع المحطة متعددة الأغراض "تحيا مصر 2" والتي ستصل أطوال الأرصفة بها إلى حوالى 3400 م، وبعمق 18 م يؤهلها لاستقبال سفن الشحن العملاقة .. وستضم المحطة ساحة خلفية مقدرة بحوالي 2.2 مليون م2، حيث وجه الوزير بأن يستخدم الناتج من أعمال تعميق الممر الملاحي في عمليات الردم التي تتم في إنشاء المحطة مما سيساهم في تقليل تكاليف إنشاء المحطة.
- إنشاء جسور وبنية تحتيه لتركيب وصلة سكة حديد جديدة بالميناء بطول حوالي 1200 متر، وعدد 5 مفاتيح سكة
- رفع كفاءة حوش سكك حديد ميناء دمياط، وتجديد السكة الحالية ورفع كفاءتها وربطها بالسكة الجديدة.
اقرأ ايضا