المستشار أسامة أبو المجد: حصيلة دولارية لا تقل عن 3 مليارات دولار بعد قرار تمديد مبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارج.. خاص


الاحد 22 أكتوبر 2023 | 03:49 مساءً
المستشار أسامة أبو المجد رئيس رابطة تجار السيارات
المستشار أسامة أبو المجد رئيس رابطة تجار السيارات
سلمى الخولي

على مدار النصف الأول من العام الجاري 2023، عانى سوق السيارات في مصر، من أزمات كثيرة متتالية؛ أهمها الانخفاض الحاد في حجم المبيعات التي شهدها السوق مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي 2022، وذلك نتيجة القفزة غير المسبوقة في الأسعار، حيث تخطت نسبة الانخفاض 70‎%.، وذلك نتيجة مجموعة من العوامل من أهمها اندلاع الحرب بين روسيا وأوكرانيا والتي تسببت في توقف سلاسل الإمداد ووقف الاستيراد، بجانب قلة توافر العملة الدولارية، الأمر الذي أجبر الآلاف من المواطنين التخلي عن فكرة شراء السيارات.

مجموعة من المبادرات لكسر حالة الركود بالسوق

تلك الأزمات دفعت الحكومة إلى إطلاق مجموعة من المبادرات لكسر حالة الركود بالسوق وتوفير السيارات والمساهمة في استقرار الأسعار، من تلك المبادرات، مبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارج والذي تم تمديدها رسميًا لمدة ثلاثة أشهر أخرى.

تمديد مبادرة سيارات المصريين بالخارج مره أخرى وتأثيرها على السيارات

وبشأن تمديد مبادرة سيارات المصريين بالخارج مره أخرى، أشار المستشار أسامة أبو المجد رئيس رابطة تجار السيارات، في تصريحات صحفية لـ «العقارية»، إلى أن المبادرة جاءت في وقتها المناسب، منوها بأن المبادرة الأولى حققت نجاحا مقبولا، وجلبت لخزانة الدولة عائدا بقيمة 865 مليون دولار.

إمكانية تحقيق حصيلة دولارية

وتوقع أبو المجد، أنه بعد التعديلات التي أجريت على منظومة مبادرة سيارات المصريين بالخارج، والتي تم تمديدها لمدة 3 أشهر، إمكانية تحقيق حصيلة دولارية لا تقل عن 3 مليارات دولار. 

المستشار أسامة أبو المجد رئيس رابطة تجار السياراتالمستشار أسامة أبو المجد رئيس رابطة تجار السيارات