هبوط أرضي وخلل كارثي في جسم السد.. خبير يُفجر مفاجأة مدوية بشأن انهيار سد النهضة الإثيوبي «تفاصيل»


الاحد 15 أكتوبر 2023 | 09:29 مساءً
انهيار سد النهضة
انهيار سد النهضة
أحمد رجب

مع استمرار الجدل والدراسات التي تحذر من خطورة المنطقة التي تشيد بها إثيوبيا سد النهضة، كشف أستاذ الاستشعار عن بعد وعلوم نظم الأرض بجامعة تشامبان الأمريكية هشام العسكري، خلال الأيام القليلة الماضية، عن أن سد النهضة الذي تدشنه إثيوبيا على النيل الأزرق في الوقت الحالي "غير آمن نهائيا".

وأوضح العسكري أن ذلك وفقا لبعض الدراسات العلمية، والتي تأتي بالتزامن مع الكوارث الطبيعية التي تضرب العالم في الأسابيع الأخيرة.

انهيار سد النهضة

وقال العسكري، إنه شارك في إعداد دراسة علمية نبهت من وجود هبوط أرضي بموقع سد النهضة وأظهرت إخلالا جسيما بعوامل أمان السد حيث إنه غير آمن نهائيا.

وحذر العسكري، من تكرار سيناريو مدينة درنة الليبية في السودان، مع احتمالات انهيار سد النهضة الإثيوبي، بحسب تصريحاته لفضائية "العربية".

سد النهضة غير آمن

وكشف العسكري، عن كارثة حقيقية ومخيفة قد يتعرض لها السودان بسبب سد النهضة، أن تخزين إثيوبيا لـ74 مليار متر مكعب من المياه في السد هي كمية كبيرة وضخمة، سيؤدي لكارثة تفتك بشعوب المنطقة وبمقدرات 150 مليون مواطن هم سكان مصر والسودان وإثيوبيا، بحسب تصريحاته لفضائية "العربية".

عدم أمان سد النهضة

وأكد أستاذ الاستشعار عن بعد وعلوم نظم الأرض بجامعة تشامبان الأمريكية: "لدينا من الدراسات ما يؤكد عدم أمان سد النهضة وكذلك مراحل البناء والتصميمات الهندسية له، وقد رصدنا إزاحة أرضية غير متساوية على جوانب السد الركامي وكانت تزداد مع مراحل الملء المختلفة".