البنوك تستثني حظر العملاء من استخدام بطاقات الخصم بالخارج في حالة الدراسة أو العلاج


الاربعاء 11 أكتوبر 2023 | 01:39 مساءً
عدد البطاقات المدفوعة مقدمًا
عدد البطاقات المدفوعة مقدمًا
فاطمة إمام

علمت الـ"العقارية" أن بعض البنوك استثنت عدد من العملاء من حظر استخدام بطاقات الخصم المباشر المرتبطة بحسابتهم، وذلك في حالتين فقط وهما الدراسة أو العلاج خارج مصر، بشرط تقديم الأوراق للتأكد من صحة احتياجه لفتح الحدود.

كما خاطبت البنوك فروعها بإعادة تفعيل البطاقات الخصم المباشر بعد وقفها للعملاء المسافرين للخارج بغرض الدراسة أو العلاج، وفق الاستخدامات المتاحة لكل بطاقة.

وأعلن عدد من البنوك بدءا من الأسبوع الماضي، وعلى مدار الأسبوع الجاري، وقف التعاملات على هذا النوع من البطاقات خارج مصر، منها العربي الأفريقي الدولي من يوم الخميس الماضي، وأيضا الأهلي ومصر بدءا من أمس الاثنين، والتجاري الدولي والقاهرة بدءا من اليوم الثلاثاء، والإسكندرية عدد من البنوك الأخرى من غدٍ.

وجاء وقف البنوك لبطاقات الخصم المباشر بناءً على تعليمات صادرة من البنك المركزي بإغلاق كافة بطاقات الخصم بكافة أنواعها دون استثناء، وهو ما أرجعه البعض إلى وجود سوء استخدام من بعض العملاء وللحد من استنزاف العملة.

وتعمل البنوك من خلال نظام سويفت عالمي على إتاحة استخدام العملاء للبطاقات الخاصة بهم في تعاملات السحب النقدي أو الشراء من حسابهم بالجنيه المصري إلى ما يعادل عملة الدول المتواجدين بها مقابل خصم عمولة ورسوم على تبديل العملة من حسابهم بالجنيه إلى عملة دولة أخرى، واستخدام ماكينات ATM وpos خارج مصر.