وزير التموين: لأول مرة لدينا احتياطي من الزيت 5.7 شهر


الاحد 24 سبتمبر 2023 | 02:09 مساءً
الدكتور علي المصيلحي - وزير التموين
الدكتور علي المصيلحي - وزير التموين
أحمد رجب

قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن العلاقات المصرية الإيطالية تشهد تقاربا ونموا ملحوظا منذ 3 سنوات تمثلت في برنامج مبادلة الديون الإيطالية الذي يحول الديون الإيطالية على مصر إلى منحة من الحكومة الإيطالية إلى الحكومة المصرية لإنشاء مشروعات تنموية.

وأضاف المصيلحي، خلال افتتاح الصومعة الحقلية بالشرقية أن أحد ثمار برنامج مبادلة الديون هو مشروع تطوير الصوامع الحقلية منوها أن الصوامع أحد أهم المشروعات القومية المهمة لتحقيق الأمن الغذائي.

ولفت المصيلحي، إلى أن إجمالي السعة التخزينية قبل 2014 والطلاق مشروع القومي للصوامع 1.2 مليون طن وهو يكفي لتخزين احتياطي استراتيجي 1.2 مليون طن تم زيادتها إلى 3.4 مليون طن، مؤكدا أن المشروع القومي في مراحله الأخيرة.

وأضاف المصيلحي، أن يجري تنفيذ مجموعة صوامع في توشكي بسعة تخزين 300 ألف طن وفي دندرة محافظة قنا صوامع بسعة تخزين 120 ألف طن قمح بهدف تأمين القمح في سعات تخزينية أمنة وقريبة من مناطق الإنتاج.

وتابع المصيلحي، أن الصوامع الحقلية سترجع من كفاءة عملية استلام القمح المحلي لأنها قريبة من مناطق الإنتاج والزراعة زهو ما يساهم في توفير النقل والهالكوالذي يصل إلى 10% إذا تم التخزين في شون حالية.

وتوقع المصيلحي، أن تصل المساحات التخزبنية للصوامع الى 4.8 مليون طن لتكفي لتخزين احتياطي استراتيجي يصل إلى 6 شهور ونصف تنفيذا لما وجه به الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

ونوه المصيلحي، أن البنية التحتية ضرورة لتطوير منظومة التجارة الداخلية وضمان جودة السله وتوافرها واستقرار أسعارها في الأسواق مشددا على أهمية ما تقوم به الدولة من إنشاء للصوامع والمخازن الاستراتيجية للسلع.

وأوضح وزير التموين والتجارة الداخلية، أن مصر تمتلك احتياطي استراتيجي من السلع الرئيسية، لافتا إلى أن احتياطي القمح يكفي 4.7 شهر والسكر 7 شهور والزيت لأول مرة 5.7 شهر.