اليوم الوطني 93 السعودي.. أماكن العروض واحتفالات الألعاب النارية وتخفيضات كبيرة على السلع والمنتجات | «نحلم ونحقق»


السبت 23 سبتمبر 2023 | 05:15 مساءً
اليوم الوطني 93 السعودي
اليوم الوطني 93 السعودي
أحمد رجب

اليوم الوطني 93 السعودي | السعودية على موعد اليوم السبت 23-9-2023، مع الاحتفال بذكرى اليوم الوطني 93 السعودي تخليدًا لذكرى توحيد المملكة العربية السعودية، وكل عام تُقام عروض واحتفالات اليوم الوطني 93 السعودي في العديد من المناطق، حيث يمكن للمواطنين مشاهدة العروض البحرية والجوية والمسيرات العسكرية اليوم.

اليوم الوطني 93 السعودي

وتحرص المملكة العربية السعودية على الاحتفال بذكرى اليوم الوطني 93 السعودي في 23 سبتمبر من كل عام، وذلك بمناسبة توحيد المملكة وتأسيسها على يدي جلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود رحمه الله، ففي اليوم الوطني السعودي من عام 1351هـ / 1932م سجل التاريخ توحيد المملكة العربية السعودية على يد المؤسس الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود.

اليوم الوطني 93 السعودياليوم الوطني 93 السعودي

وبناءًا عليه، تم توحيد المملكة العربية السعودية تتويجًا لجهود الملك المؤسس على مدى 32 عامًا بعد استرداده لمدينة الرياض عاصمة ملك أجداده وآبائه في 5 من شهر شوال عام 1319هـ الموافق 15 يناير 1902م، ففي 17 جماد الأول 1351هـ صدر مرسوم ملكي بتوحيد كل أجزاء الدولة السعودية الحديثة تحت اسم المملكة العربية السعودية، واختار الملك عبدالعزيز يوم الخميس الموافق 21 جمادى الأولى من نفس العام الموافق 23 سبتمبر 1932م يوماً لإعلان قيام المملكة العربية السعودية.

شعار اليوم الوطني 93 السعودي

ومن المقرر أن تقام عروض واحتفالات اليوم الوطني 93 السعودي تحت شعار «نحلم ونحقق»، وجاءت استبانة اليوم الوطني 93 السعودي لتستلهم الأحلام التي أصبحت قريبة وواقعية في جميع مجالات حياة قاطني المملكة.

اليوم الوطني 93 السعوديشعار اليوم الوطني 93 السعودي

احتفالات اليوم الوطني 93 السعودي

واحتفالا بـ اليوم الوطني 93 السعودي ستشهد الممكلة عدد كبير من العروض والاحتفالات، فستقام مسيرة عسكرية بمدينة الرياض في تمام الساعة 4 عصراً، في إطار احتفالات اليوم الوطني 93 السعودي، وتشارك فيها عربات عسكرية تتقدمها الخيول بالإضافة إلى الفرق الموسيقية من رئاسة الحرس الملكي ووزارة الحرس الوطني والمديرية العامة لحرس الحدود، بالإضافة أيضًا إلى مشاركة القوات البحرية في جدة والرياض والجبيل، بعروض بحرية ممتعة.

وستبدأ المسيرة العسكرية ضمن احتفالات اليوم الوطني 93 السعودي، من طريق الأمير محمد بن سعد بن عبدالعزيز، وستصل إلى حديقة أم عجلان بحي القيروان.

احتفالات اليوم الوطني 93 السعودياحتفالات اليوم الوطني 93 السعودي

عروض اليوم الوطني 93 السعودي

ومن عروض اليوم الوطني 93 السعودي، سيقام عرض "نسابق الأحلام" للطائرات العسكرية والمدنية يتقدمها علم المملكة العربية السعودية، في سماء كلا من (العاصمة الرياض - الطائف - الباحة - عسير).

ومن أبرز عروض اليوم الوطني 93 السعودي الجوية، تقام عروض جوية في مدينة البوليفارد وتملية وسراة عبيدة وقاعدة الملك خالد الجوية في خميس مشيط الساعة 05:00 مساءًا.

وهناك عروض جوية أيضًا ستقوم إقامتها، في طريق الملك خالد وشارع الفن في أبها الساعة 05:00 مساءًا، وفي طريق الملك فيصل ومنتزه الأمير فهد بن سلطان في تبوك الساعة 05:45 مساءًا، وفي منتزه الردف والشفا والهدا في الطائف الساعة 05:30 مساءًا، وفي حديقة الأمير محمد بن سعود ومنتزه غابة رغدان وحديقة الأمير حسام بن سعود في الباحة الساعة 05:00 مساءًا.

وتتضمن اليوم الوطني 93 السعودي، عروضًا جويًا للطائرات الحربية والطائرات المدنية، حيث تشارك الخطوط الجوية السعودية "Saudi Airlines" بطائرة من نوع بوينج 787، فيما يشارك طيران ناس بطائرة ايرباص نيو 320 في 3 مدن، وهي (الرياض - جدة - الخبر).

عروض اليوم الوطني 93 السعوديعروض اليوم الوطني 93 السعودي

اليوم الوطني السعودي 2023

وتتقدم القوات الجوية الملكية السعودية، في عروض اليوم الوطني 93 السعودي، بطائرات "Typhoon"، و "F-15S"، و "Tornado"، و "F-15C"، وذلك في 13 مدينة هي كالتالي:- (الرياض - جدة - الدمام - الجوف - الجبيل - الأحساء - الطائف - الباحة - تبوك - أبها - خميس مشيط - الخبر - حفر الباطن)، وسيقدم فريق الصقور السعودية تشكيلات وعروضاً جوية في سماء عدد من المدن.

وستقام اليوم أيضًا عروض القوات البحرية الملكية السعودية والتي ستنفذ مسيرات وعروض بحرية في الأسطولين الشرقي والغربي، وخلال عروض  اليوم الوطني 93 السعودي، تستعرض القوات البحرية في جدة عدداً من القطع البحرية وزوارق مجموعة الأمن البحرية الخاصة وعرض جوي بالطائرات العامودية، ومسيرة عسكرية بالعربات، وأخرى للدراجين والمشاة، واستعراض للخيالة، ومعرض مخصص للمعدات والأسلحة.

اليوم الوطني السعودي 2023اليوم الوطني السعودي 2023

حفلات اليوم الوطني 93 السعودي

جدير بالذكر، أن تقام اليوم عددًا من حفلات اليوم الوطني 93 السعودي، حيث سيقام حفل الفنان ماجد المهندس في مدينة الدمام على مسرح "أرض المعارض" بالظهران، فيما سيقام حفل "الفرقة تعزف والجمهور يغني" بقيادة المايسترو مصطفى حلمي بجامعة الأميرة نورة في الرياض.

وبشأن الألعاب النارية، سيتم إنارة سماء المملكة العربية السعودية ضمن عروض اليوم الوطني 93 السعودي في أكثر من 15 موقعًا مختلفًا، وتتوزع مناطق المشاهدة ما بين (بوليفارد رياض سيتي في الرياض - البروميناد في جدة - منتزه الملك عبدالله في الدمام - كورنيش الخبر الشمالي - منتزه الملك عبدالله البيئي في الأحساء - منتزه الملك عبدالله الوطني في بريدة).

حفلات اليوم الوطني 93 السعوديحفلات اليوم الوطني 93 السعودي

اليوم الوطني 93 السعودي.. تخفيضات كبيرة على السلع والمنتجات

وبمناسبة اليوم الوطني 93 السعودي، تشهد الممكلة العربية السعودية،  تخفيضات حقيقية وكبيرة على أكثر من 37 مليون منتج في جميع أسواقها وعبر المتاجر الإلكترونية.

ووفقًا لما أعلنته وزارة التجارة السعودية، فقد تم إصدار أكثر من 4,700 ترخيص للتخفيضات والعروض الترويجية للمنشآت التجارية والمتاجر الإلكترونية في جميع مناطق المملكة لموسم اليوم الوطني 93 السعودي، وتستمر التخفيضات لمدة 4 أيام من بداية موسم التخفيضات الذي يمتد حتى نهاية سبتمبر 2023.

من الملابس إلى الأجهزة الكهربائية

وأوضحت وزارة التجارة السعودية، أنها أصدرت 2241 ترخيص تخفيضات للمنشآت التجارية، و436 ترخيص تخفيضات للمتاجر الإلكترونية، و2040 ترخيصاً للعروض الترويجية في المنشآت التجارية والمتاجر الإلكترونية.

وتضمنت تراخيص التخفيضات أكثر من 37 مليون منتج، شملت مختلف السلع والمنتجات، من أبرزها: المواد الغذائية، الإلكترونيات والأجهزة الكهربائية، العطورات، الهواتف الذكية، الملابس الرجالية والنسائية وملابس الأطفال.

تخفيضات كبيرة على السلع والمنتجاتتخفيضات اليوم الوطني 93 السعودي