طارق شكري: غرفة التطوير العقاري تطالب باعتبار الوحدة العقارية ضامن لتمويل العميل


الاربعاء 06 سبتمبر 2023 | 03:58 مساءً
المهندس طارق شكري - مجموعة عربية
المهندس طارق شكري - مجموعة عربية
محمد مكاوي

قال طارق شكري رئيس مجلس إدارة غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات، إن الغرفة تقدمت إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي بمطلب اعتبار الوحدة العقارية ضمان لتمويل العميل.

وطالب شكري، خلال تصريحات صحفية لـ «الجريدة العقارية» وزارة الإسكان بدعم جهود غرفة الاستثمار العقاري في هذا الإطار، مشيراً إلى أن التمويل العقاري ركن أساسي من عناصر القطاع العقاري، خاصة في ظل ضعف القوى الائتمانية للعملاء خلال الفترة الحالية.

وأضاف شكري، اعتبار الوحدة الضمان الوحيد لمنح العملاء تمويلات أمر في غاية الأهمية، إلا أن البنك المركزي هو المسئول عن إقرار هذه الخطوة.

وفي سياق آخر، نوه شكري، بأن عاصم الجزار وزير الإسكان، ووليد عباس نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية أقرا تسهيلًا جديدًا خاص برخصة التشغيل للمطورين التجاريين والإداريين، يمكن مالك المشروع من الحصول على رخصة تشغيل لمرة واحدة فقط، وبالنسبة للمستأجر تمتد رخصته إلى 5 سنوات.

وأكد رئيس غرفة التطوير العقاري، أن رخصة التشغيل كانت تمثل أزمة بالنسبة للجميع في ظل إلزام الملاك والمستأجرين باستخراجها بشكل سنوي، بجانب إلزام طالب رخصة التشغيل بالحصول على موافقات من جهات متعددة.