هيئة الأنفاق تستعد لطرح تنفيذ المرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو


الاثنين 03 أكتوبر 2016 | 02:00 صباحاً

كشف المهندس طارق أبو الوفا.. رئيس الإدارة المركزية للتخطيط والمتابعة بالهيئة القومية للأنفاق عن تأهل شركات: هيتاشي- سومو تومو اليابانيتين ، وماروبيتى كوربور يشن واتحاد شركات ميتسوبيشى أوراسكوم لتنفيذ أعمال المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو الأنفاق الذى يربط مدينة أكتوبر بوسط العاصمة وأطرافها الأخرى بشبكة مترو الأنفاق مروراً بالهرم وفيصل والعمرانية والجيزة، مشيراً إلى تنفيذ الخط الرابع على مرحلتين، كما تم إسناد أعمال استشارى الإشراف على تنفيذ المرحلة الأولى إلى اتحاد شركات نيبون كوى- نيبون سيفيك - أورينتال كونسلت- ace- إيهاف.

وأضاف المهندس طارق أبو الوفا أن الهيئة القومية للأنفاق تقوم بتنفيذ مشروعات مترو الأنفاق، سواء المرحلتين الثالثة أو الرابعة  فى نطاق القاهرة الكبرى ومختلف المراحل على التوازى والالتزام بالتوقيتات لسرعة الإنجاز، والتى من بينها الخط الثالث للمترو والذى يمتد من إمبابة وحتى مطار القاهرة، حيث قامت الهيئة بتحديد مسار المشروع وفقا للدراسات التى قامت بإعدادها على إقليم القاهرة الكبرى ليكون المسار الانسب للمشروع هو من إمبابة والمهندسين غرب النيل مرورا بأسفل النيل إلى جزيرة الزمالك ثم إلى ميدان العتبة ومناطق العباسية وإستاد القاهرة ومصر الجديدة والف مسكن وجسر السويس لينتهى عند مطار القاهرة الدولى بإجمالى طول حوالى 34.2 كم.

وجاء تخطيط وتنفيذ الخط الثالث للمترو نتيجة التوسعات العمرانية فى إنشاء المدن الجديدة شـرق القاهـرة مثل مدينة العاشر من رمضان ومدينة بدر ومدينة الشروق والعبور وأخيرا العاصمة الإدارية الجديدة، حيث قامت اللجنة الوزارية المشكلة من وزارتى النقل والإسكان لدراسة المشروعات المشتركة وتقديم التوصيات الخاصة بتطوير وتحسين نتائجها وبتطوير دراسات الخط الثالث لتمتد شرقاً للطريق الدائـرى عند تقاطعه مع طريق الإسماعيلية فى منطقة العاشر من رمضان، وذلك لخدمة المدن الجديدة شرق القاهرة، بالإضافة إلى خدمة المواطنين القادمين من محافظات الإسماعيلية وبورسعيد والشرقية وسيناء، كما يمتد المشروع غربا حتى منطقة الكيت كات ثم يتفرع منها إلى مناطق إمبابـة للربط مع الطريق الدائرى عند محور روض الفرج  ثم شارع جامعة الدول العربية لخدمة منطقة بولاق الدكرور والربط مع الخط الثانى بمحطة جامعة القاهرة فى فرعته الثانية ولتحقيق تبادل الخدمة مع وسائل النقل المختلفة.

وقال المهندس طارق أبو الوفا.. رئيس الإدارة المركزية للتخطيط والمتابعة بالهيئة القومية للأنفاق إنه عند تخطيط الخط الثالث تمت مراعاة إنشاء محطات تبادلية لدمج وسائل مختلفة وربطها مع بعضها البعض مثل محطة لمترو الأنفاق ومحطات للقطارات، ومواقف للسيارات، ومحطات للنقل الجماعى، وذلك بهدف تحقيق خدمة افضل لأكبر عـدد ممكن من سكان القاهـرة الكـبرى وزائريها والذى يصل عـددهم من 3-4 ملايين مواطن يوميا ومحاولة لإخلاء وسط العاصمة من سيارات الأقاليم.

وأضاف أن الخط الثالث للمترو يعتبر هو اول خط عرضى فى شبكة خطوط مترو أنفاق القاهرة الكبرى، حيث يمر مسار الخط من الشرق إلى الغرب قاطعــاً الخطين الأول والثــانى اللذين يمران من الشمال إلى الجنــوب ليصل طول الخط إلي 47.87 كم وإجمالي 39 محطة منهم 27 محطه نفقية و2 محطة سطحية و11 محطة علوية ويتم التنفيذ على أربع مراحل متتابعة، حيث تمتد المرحلة الأولى من العتبـة حتى العباسية بطول 4.3 كـم وتتكون من 5 محطات نفقيــة وهى العتبة، وباب الشعرية، والجيش، وعبده باشا، والعباسية، وقد تم الانتهاء من أعمال هذه المرحلة بتكلفة إجمالية حوالى 4.2مليار جنيه مصرى وتم افتتاحها فى عام 2012.

أما المرحلة الثانية فهى تبدأ من ميدان العباسية وصولا إلى شارع الاهرام بمصر الجديدة وتمتد الى محطة هارون الرشيد ويبلغ طولها 7,7 كم وتتكون من عدد (4) محطات نفقية وهى «معرض القاهرة، والإستاد، وكلية البنات، والأهرام»، وقد تم الانتهاء من اعمل تنفيذ هذه المرحلة وتم فتحها أمام الركاب فى عام 2014.

المرحلة الثالثة من الخط الثالث

وتبدأ أعمال هذه المرحلة من ميدان العتبة إلى الكيت كاتُ ثم من الكيت كات يتفرع المسار فرعتين إحداهما إلى امبابة بينما تصل التفريعة الثانية إلى جامعة القاهرة، كما يمتد مسار هذه المرحلة من العتبة حتى محور روض الفرج شمال إمبابة ثم يعبر الطريق الدائرى حتى سكك حديد إيتاى البارود ثم يتجه جنوباً حتى جامعـة القاهرة عبوراً بشارع جامعة الدول العربية وبولاق الدكرور للربط مع الخط الثانـى عند محطة جامعـة القاهـرة، ويبلغ إجمالى طول هذه المرحلة حوالي 17.7 كم بإجمالى عدد 15 محطة وسيتم تنفيذ هذه المرحلة علي ثلاثة أجزاء هى كالآتي:

الجزء الأول «3A» بطول 4 كم وتمتد من العتبة حتى الكيت كات وتشتمل على عدد (4) محطات نفقية وهى « ناصر، وماسبيرو، والزمالك، الكيت كات».

الجزء الثانى 3 Bبطول 6.6 كم وتمتد من محطة الكيت كات مروراً بمنطقة إمبابة حتى تصل إلى المحطة التبادليـة عند محور روض الفرج وتشتمل على 6 محطات منها محطة واحدة نفقية وعدد 2 محطة سطحية و3 محطات علوية، وهي السودان، إمبابة، البوهـى، القومية العربية، الطريق الدائرى، المحطة التبادلية عنـد محور روض الفرج.

الجزء الثالث C3 بطول 7.1 كم ويمتد هذا الجزء من محطة الكيت كات مروراً بمنطقـة المهندسين وبـولاق الدكرور حتى جامعة القاهره وتشتمل علي 5 محطات منها 3 محطات نفقية ومحطة علوية ومحطة سطحية ومحطاتها التوفيقية ووادى النيل، وجامعة الدول العربية وبولاق الدكرور وجامعة القاهــرة، ويتم حالياً تنفيذ أعمال تحويـلات المرافق المتعارضة مع مسار الجزء الأول من المرحلة الثالثـة 3A، كما تم طرح وإستلام العروض الفنية المقدمة من الشركات لتنفيذ هذه المرحلة وجار تقييم العروض، كما تم نهو أعمال تحويلات المرافق للجزء 3A من العتبة إلى الكيت كات وكذلك تم البدء فى تحويلات مرافق باقى أجزاء المرحلة بمعرفة شركة المقاولات المصرية مختار إبراهيم، وتم ايضا توقيع بروتوكول تعاون مع الحكومة الفرنسية لتمويل الوحدات المتحركة للمرحلتين الثالثة والرابعة من الخط الثالث بمبلغ 344 مليون يورو.

وأشار المهندس طارق أبو الوفا فيما يتعلق بهذه المرحلة إلى أنه تم تعديل مسار المرحلة الثالثة وأسلوب تنفيذه لمواكبة الزيادة السكانية التى تحدث بـالمناطق السكنية ليصبح فى المسافة من بعد محطة السودان إلى ما بعد محطة الطريـق الدائرى عند ورشة العمرة الخفيفة على جسر علوى ومنها حتى محطة محور روض الفرج فى مسار سطحى ومن بعـد محطة بولاق الدكرور على جسر علوى حتى محطة جامعة القاهرة مما أسهم فى تقليص تكلفة تنفيذ المرحلة بما يعادل 2.8 مليار جنيه، لافتا إلى أنه تم الانتهاء من الدراسات بالكامل وبدأت بالفعل إجـراءات الطرح على مقاولى التفيذ فى مارس 2014 وتم استلام المظاريف الفنية والمالية للمرحلة فى أكتوبر 2014.

المرحلة الرابعة للخط الثالث

وتمتد المرحلة الرابعة من محطة هـارون بمصر الجديدة فى مسار نفقى حتى محطة النزهة 1 بطول 5.15 كــم ثم فى مسار علوى حتى محطة السلام «المستشار عدلى منصور» بالقرب من موقف العاشر بطول 6.37 كــم وفرعة أخرى من محطة هارون حتى صالة الركاب 3 بمطار القاهرة فى مسار نفقى بطول 6.65 كــم ليصل إجمالى طول المرحلة إلي 18.17 كــم، وتضم 15 محطة.

وقد قامت الهيئة باستبدال منطقة الورشة الجسيمة للخط الثالث لتكون بشرق القاهرة عند نهاية المرحلة الرابعة بأرض مصنع 81 الحربى الصحراوية بدلاً من الأرض الزراعية بمنطقة غرب الطريق الدائرى بجوار محور روض الفرج موفرة حوالى 115 فداناً من الأراضى الزراعية على أن يتم إنشاء محطة تبادلية لوسائل النقل المختلفة مع خط المترو بشرق القاهرة لخدمة المدن الجديدة العاشر من رمضان، الشروق، بدر، العبور .

وتأتى أهمية الخط الثالث فى أنه يمثل تلبية مطالب النقل الكثيفة على محور الخط الثالث محور روض الفرج وامبابة والكيت كات والزمالك وبولاق والعتبة وباب الشعـرية والعباسية وإستاد القـاهرة ومدينة نصـر وكلية البنات وشارع الأهـرام بمصر الجديدة والألف مسكن وجسر السويس ومطار القاهرة الدولى وموقف العاشر من رمضان، كما كان من بين الاهداف عن تخطيط المسار هو خفض المرور السطحى لوسائل النقل الأخرى بما يعادل 2 مليون رحلة يومياً مما يحقق وفراً كبيراً فى زمن الرحلة، والعمل على ربط شرق القاهرة بغربها، حيث إن كلاً من الخطين الأول والثانى طوليان من الشمال إلى الجنوب وبذلك يكون الخط الثالث أول خط عرضى يسمح بتبادل الخدمة مع الخطين الأول والثانى فى محطتى جمال عبد الناصر والعتبة، ويحقق الخط الثالث من دخل للاقتصاد القومى 2724 مليون جنيه سنويا.

الخط الرابع

كانت الهيئة قد قامت بعدد من الدراسات فى مجال النقل الجماعى لمعرفة أنسب الحلول التى يمكن تنفيذها فى منطقة الخط الرابع للمترو وأسفرت التوصيات التى شاركت فيها جهات دولية أن تنفيذ وسيلة نقل جماعى مترو الأنفاق سيكون لها أثر إيجابى كبير فى تلك المنطقة، حيث يعتبر الخط الرابع هو أفضل الوسائل لربط مدينة السادس من أكتوبر بـوسط العاصمة وأطرافها الأخرى بشبكة مترو الأنفاق ويقدم خدمة نقل الركاب ويربطها بالمناطق ذات الكثافات السكانية العالية فـى الهرم وفيصل والعمرانية والجيزة ويتم تنفيذ هذا الخط على مرحلتين وهما:

المرحلة الأولى تبدأ من المحطة التبادلية غرب الطريق الدائرى على حدود مدينة السادس من أكتوبر وحتى محطة الفسطاط بطول حوالي 19 كـم و إجمالى17محطة، أما المرحلة الثانية فتبدأ من محطة الفسطاط مروراً بالقاهرة الإسلامية وصولاً إلى مدينة نصر والقاهرة الجديدة، ويمتد مسار هذه المرحلة من المحطة التبادلية بجوار الورشة غرب الطريق الدائرى على حدود مدينة 6 أكتوبر مروراً بمنطقة حدائق الاهرام ثم المتحف المصرى الكبير ثم ميدان الرماية ثم شارع الهرم حتى محطة الجيزة ليتقاطع مع الخط الثانى للمترو ثم يمتد بعد ذلك إلى محطة الملك الصالح للمترو ليتقاطع مع الخط الأول للمترو ثم يمتد حتى محطة الفسطاط من خلال مسار طوله حوالى (19كــم) للمرحلة الأولى وإجمالى 17 محطة، وبذلك يربط هــذا الخط محافظـة القاهــرة ومحافظة الجيزة ومدينة السادس من أكتوبر.

وحول آخر الاستعدادات للبدء فى تنفيذ هذه المرحلة قال المهندس طارق أبو الوفا إنه تم الانتهاء من جميع  الدراسات الخاصة بهذه المرحلة، مشيرا إلى أن نتيجة تقييم سابقة التأهيل للشركات المتقدمة لتنفيذ اعمال المجموعة التعاقدية للمرحلة الأولى من الخط الرابع اسفرت عن تأهيل اتحاد شركات هيتاشى  سوموتومو اليابانى، واتحاد شركات تويو ميتسوى، وشركة مارو بينى كوربوريشن واتحاد شركات ميتسوبيشى أوراسكوم، كما تم إسناد اعمال استشارى الاشراف على تنفيذ المرحلة الأولى الى اتحاد شركات نيبون كوى  نيبون سيفيك ـ اوربنتال كونسلت ـ ACEـ ايهاف، كما تم إخطار محافظة الجيزة لعمل تحويلات المرافق الواقعة فى نطاق المشروع تمهيدا لبدء التنفيذ.

وأشار إلى أن دراسة المنطقة الواقع بها المشروع أفادت بأنه نظرا لطبيعة المنطقـة الجغرافية والسكنية وكذلك طبيعة التربة فمن المقرر أن يتم تنفيذ الخط الرابع فى نفقين مستقلين بواقع نفق منفصل لكل مسار، بدلاً من نفـق واحد للمسارين وتوفيراً للوقت سيتم استخدام  عدد ست ماكينات حفر لتنفيذ حفر النفقين على التوازى لضمان سرعة التنفيذ والانتهاء فى المواعيد المحددة.