جولد مان ساكس يتوقع موعد خفض الفيدرالي الأمريكي لـ أسعار الفائدة.. تفاصيل


الاثنين 14 اغسطس 2023 | 09:56 صباحاً
الفيدرالي الأمريكي
الفيدرالي الأمريكي
هشام العطيفي

توقع بنك جولدمان ساكس، أن يبدأ الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي فيما يسمى بـ دورة تخفيف السياسة النقدية بنهاية شهر يونيو من العام المقبل، وذلك من خلال تخفيضات تدريجية لأسعار الفائدة بربع نقطة مئوية.

خفض الفائدة

وحسب موقع سكاى نيوز، قال الاقتصاديان في البنك الأمريكي، جان هاتزيوس وديفيد ميركل، في مذكرة، إن خفض الفائدة سيأتي بالتزامن مع اقتراب معدل التضخم في الولايات المتحدة من المستوى المستهدف عند 2 بالمئة.

وبحسب توقعات جولدمان ساكس، فإن الفيدرالي الأمريكي سيتجنب رفع الفائدة الشهر المقبل، وأن يعلن في نوفمبر المقبل أن التضخم وصل إلى حدود آمنة لا تستدعي رفعا جديدا للفائدة.

كذلك يتوقع جولدمان ساكس، ألا يرفع الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة مجددا حتى يونيو المقبل، مرجحا أن يبدأ بعد ذلك خفض الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس كل ربع سنة.

ومنذ العام الماضي، رفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة من حوالي صفر إلى نطاق 5.25 بالمئة و5.50 بالمئة حاليا، في محاولة لإعادة ضبط الاقتصاد وكبح زيادات الأسعار إلى مستوى مقبول أكثر.

وأظهرت بيانات الأسبوع الماضي، أن التضخم السنوي في الولايات المتحدة ارتفع في يوليو بأقل من المتوقع عند 3.2 بالمئة، وتراجع مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي -الذي يستثني الطاقة والغذاء- إلى 4.7 بالمئة على أساس سنوي.