الشعبة العامة للسيارات: أنظمة التقسيط الحالية لا تناسب مع المواطنين محدودي ومتوسطي الدخل


الخميس 10 اغسطس 2023 | 04:57 مساءً
سيارات زيرو
سيارات زيرو
آيه حرب

قال منتصر زيتون، عضو الشعبة العامة للسيارات، إن السوق المصري شهد انتعاشه ملحوظه منذ بداية شهر يوليو الماضي، بالإضافة إلى زيادة الطلب على المعروض على عكس الفترة الماضية التي تشهدت تراجع في الطلب نظرا لارتفاع العديد من أسعار السيارات.

نسبة مبيعات السيارات في مصر حتى شهر يونيو 

وأضاف زيتون في تصريحات خاصة لـ"العقارية"، أن نسبة المبيعات حتى 30 يونيو شهدت تراجع بنسبة 70% طبقا لتقرير "أميك"، بالإضافة إلى أن ذلك يترتب على حالة الركود التضخمي التي شهدتها الفترة الماضية، وزيادة سعر السيارة وقلة المعروض لدى الوكلاء.

توقعات بتراجع المبيعات خلال العام الحالي 2023 

وأشار عضو الشعبة العامة للسيارات، ‘إلى أن نسبة المبيعات قد تستمر في التراجع خلال نهاية العام الجاري 2023 ، وذلك مقارنة بنسبة مبيعات العام الماضي 2022، و2021، مشيرًا إلى أنه من المتوقع أن ينتهي العام الحالي بنسبة أقل في مبيعات السيارات تصل لأقل من 100 ألف سيارة، مشيرا إلى أن عام 2021 انتهي على بيع 100 ألف سيارة، بالإضافة إلى أن عام 2022 انتهي على بيع ما يزيد عن 190 ألف سيارة.

أنظمة أقساط السيارات لا تناسب الموظف العادي

وأكد عضو الشعبة العامة للسيارات، على أن أنظمة السداد و التقسيط التي تشهدها الفترة الحالية لا تناسب دخل الموظف العادي ولا الموظف المتوسط.

لافتا إلى أن البنك المركزي حدد في قرارته، أن قرض السيارة لا يتعدى الـ 35% من دخل المستهلك، مشيرا أنه بالتزامن مع زيادة سعر السيارة لـ 3 أضعاف ثمنها، ارتفع القسط أيضا لـ 3 أضعاف وبالتالي تعدى الحدود المسموح بيها من دخل الموظف.