عاجل| توقعات مفاجئة لأسعار الذهب في الفترة المقبلة: مستويات قياسية


الخميس 03 اغسطس 2023 | 02:39 مساءً
أسعار الذهب 2023
أسعار الذهب 2023
العقارية

رغم الضغوط التي يواجهها سوق الذهب، وتراجعة بشكل كبير، الفترة الحالية، حيث يدعم التضخم المرتفع والنشاط الاقتصادي القوي استمرار السياسات النقدية المتشددة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي. لا يزال أحد البنوك يرى مسارًا للذهب سيصل فيه إلى مستويات قياسية بحلول نهاية العام الحالي.

مستوى قياسي جديد

وقال بارت ميليك، رئيس إستراتيجية السلع في "تي دي سيكوريتيز - TD Securities"، في تقريره الأخير عن الذهب، إنه يتوقع بلوغ أسعار الذهب مستوى الـ 2100 دولار للأوقية، وهو ما يمثل أعلى مستوى جديد على الإطلاق، بحلول نهاية العام.

ارتداد في سعر الذهب

وأشار ميليك إلى أن الذهب عانى الفترة الأخيرة بسبب مفاجآت البيانات الاقتصادية التي تعبر عن قوة الاقتصاد الأمريكي، ومع ذلك، فإنه يتوقع أن يرى ارتدادًا في أسعار الذهب نحو الارتفاع مع بدء إنهاء دورة التشديد النقدي وتباطؤ الاقتصاد.

وأضاف: "إذا استمر رد فعل العقود الاَجلة ثابتًا لقرارات الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، فمن المتوقع أن يشهد الذهب ارتفاعا، وذلك بالتزامن مع وجود بعض العوامل الفنية التي يمكن أن تساعد الذهب على الصعود نحو مستويات قياسية جديدة".

وتأتي التوقعات الصعودية لـ TDS بشأن الذهب في الوقت الذي قال فيه مجلس الاحتياطي الفيدرالي إنه يبقي خياراته مفتوحة وسيعتمد قرار سياسته النقدية في سبتمبر على البيانات الواردة.

تحول في سياسة الفيدرالي

وأضاف التقرير: "أن التحيز المتشدد لمجلس الاحتياطي الفيدرالي يحد من ارتفاع أسعار الذهب ؛ وفي الوقت نفسه، فإن عدم اليقين في السوق وخطر حدوث ركود يدعمان ارتفاع الأسعار".

أشار ميليك إلى أنه لا يتوقع أن يستغرق الأمر الكثير لتغيير التحيز المتشدد للفيدرالي لأن البيانات الاقتصادية الواردة يمكن أن تحفز الفيدرالي على إنهاء دورة التشديد النقدي في وقت قريب.

وأشار ميليك إلى أنه بالنظر إلى مدى قوة مجلس الاحتياطي الفيدرالي في رفع أسعار الفائدة، يجب أن تضعف البيانات الاقتصادية قريبًا، مما يؤدي إلى انخفاض عائدات السندات والدولار الأمريكي، وهو الأمر الذي يدعم ارتفاع أسعار الذهب.

"عندما تبدأ البيانات في الظهور دون التوقعات، بمرور الوقت، من المرجح أن تتكيف الأسواق بسرعة مع المفاجآت السلبية. وهذا من شأنه أن يدفع أسعار الفائدة (الاسمية والحقيقية) إلى الانخفاض في السوق الآجلة، ورفع الذهب".