ننشر الموعد الرسمي للإعلان عن أسعار البنزين الجديدة 2023.. والحكومة تصدر قرارات عاجلة


الخميس 03 اغسطس 2023 | 11:23 صباحاً
أسعار البنزين الجديدة 2023
أسعار البنزين الجديدة 2023
أحمد رجب

يترقب المصريين إعلان الأسعار الجديدة للبنزين والسولار وأسطوانة البوتاجاز 2023 خلال الساعات المقبلة، وخاصةً وأن لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية تجتمع بشكل دوري كل 3 أشهر لتحديد سعر بيع المنتجات البترولية في السوق المحلي.

أسعار المواد البترولية

وتستعد لجنة تسعير المواد البترولية لعقد اجتماعها الدوري خلال الساعات القليلة القادمة لبحث الأسعار الجديدة في سعر لتر البنزين والسولار، وفقا للتطور الذي يحدث لتحديد تكلفة بيع المنتجات البترولية في السوق المحلية وهما السعر العالمي لبرميل خام برنت، وسعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري بخلاف الأعباء والتكاليف الأخرى الثابتة.

أسعار البنزين الجديدة 2023

يستهدف النظام الجديد للتسعير التلقائي لمنتجات البترول في مصر تقييم أسعار المنتجات بشكل عادل وفقًا لأسعارها العالمية، دون أن يضع أعباء إضافية على الموازنة العامة للدولة ومخصصاتها من خلال ربط أسعار البنزين في السوق المحلية بأسعار البنزين العالمية، تلتزم لجنة تسعير البترول بتحريك أسعار المحروقات بقدر محدود وتدريجي، وذلك سواء بالزيادة أو التخفيض، بحيث لا تتجاوز الزيادة أو التخفيض 10%، وذلك بهدف تجنب حدوث حركة كبيرة في السوق.

هذا النهج المتدرج يسمح للمواطنين بالتكيف مع التغييرات في أسعار البنزين بشكل أفضل وأكثر استقرارًا، بالتحديد تحرص اللجنة على عدم فرض أعباء زائدة على المواطنين وتحاول التوازن بين الحفاظ على استدامة الاقتصاد وتلبية احتياجات المواطنين فيما يتعلق بأسعار الوقود.

هذا النظام يهدف إلى تحسين شفافية وعدالة تسعير المحروقات ومراعاة التطورات العالمية في أسعار البترول، مما يساهم في تحقيق استقرار السوق المحلية وتخفيف الضغوط على الموازنة العامة للدولة.

أسعار البنزين العالمية

يتم تحديد أسعار البنزين الجديدة في مصر وفقًا لعدة معايير تتضمن:-

أسعار البنزين العالمية لبرميل خام برنت: تتأثر أسعار البنزين في مصر بتطورات الأسواق العالمية للنفط وأسعار برميل خام برنت العالمي.

سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري: يعتبر سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري.

ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن أسعار البنزين الجديدة والسولار للربع الثالث خلال الأيام القليلة المقبلة بعد تقديم تقرير اللجنة للحكومة.

أسعار البنزين حاليا

قامت اللجنة التي تتولى تسعير البترول بتحديد الأسعار التي ذكرتها خلال الربع الثاني من العام الجاري.

وإليك ملخص للأسعار المذكورة:

- بنزين 80: 8.75 جنيه للتر الواحد.

- بنزين 92: 10.25 جنيه للتر الواحد.

- بنزين 95: 11.50 جنيه للتر الواحد.

- سولار: 8.25 جنيه للتر الواحد.

- مازوت (لغير استخدامات الكهرباء والصناعات الغذائية): 6000 جنيه للطن.

عقوبة التلاعب بأسعار البنزين والسولار

اعتمدت وزارة التموين والتجارة الداخلية عقوبات ضد محطات البنزين المتلاعبة بأسعار المواد البترولية.

أكد محمد سعدالله، مدير مديرية التموين بالإسكندرية، أن المواد البترولية من أهم السلع الضرورية بالنسبة للسوق المحلي، مشيرًا إلى أن محطات البنزين تشهد الكثير من المخالفات بخصوص الأسعار.

وأشار مدير مديرية التموين بالإسكندرية خلال تصريحات متلفزة، إلى أن هناك مخالفات لا ينتبه إليها المواطن العادي، لكنها تكون محصورة بالنسبة للتموين.

لفت إلى أن هناك محطات بنزين تبيع المواد البترولية بأسعار أعلى من السعر الرسمي، خصوصًا السولار والبنزين 80، وذلك لأنهما مدعمتان بمبلغ أكبر من بنزين 90 و95.

سعر السولار الرسمي

وأضاف "سعدالله" أن هناك بعض الشركات والمصانع التي تحتاج إلى السولار لا تمتلك تصريحًا رسميًا من الجهات التموينية، وبهذا يمكنها التلاعب وبيع الكمية المطلوبة بسعر أعلى من السعر الرسمي، مؤكدًا أنه في هذه الحالة يتم الضبط وتحرير مخالفة.

قرار أسعار البنزين الجديدة

ويشارك في عضوية لجنة تسعير المواد البترولية مسئولون من وزارة المالية وهيئة البترول وممثل عن الشركة القابضة للغازات الطبيعية ايجاس، حيث تعقد اللجنة اجتماعها وتصل إلى قرار نهائي حول أسعار البنزين والسولار وباقي المواد البترولية ويتم نشره في الجريدة الرسمية والعمل به بشكل ربع سنوي متغير.

قرار لجنة تسعير البنزين

وتجتمع اللجنة بشكل دوري كل ثلاثة أشهر لبحث وتحديد أسعار البنزين والسولار وفقًا لمتغيرات السوق وذلك في أشهر يناير وأبريل ويوليو وأكتوبر من كل عام في المعتاد.