الزيني: مصانع الحديد ضخت كميات انعشت الأسواق وخفضت الأسعار 4 آلاف جنيه الشهر الماضي


الاربعاء 02 اغسطس 2023 | 05:26 مساءً
أسعار الحديد اليوم
أسعار الحديد اليوم
نهال اللهيبي

قال أحمد الزيني، رئيس غرفة مواد البناء بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن قرار وزارة التجارة والصناعة بمد رسوم الإغراق على واردات الحديد، ليس بجديد على سوق الحديد في مصر وأنه معمول به منذ 5 سنوات، موضحًا أنه عند عمل المصانع بكامل طاقتها الإنتاجية ستغطي طلبات السوق المصري، بالإضافة إلى توفير كميات لتصديرها.

سعر طن الحديد اليوم في مصر

وأضاف الزيني، في تصريح خاص لـ«العقارية»، أنه نتيجة لنقص الخامات والاتجاه إلى التصدير وجشع بعض أصحاب المصانع والوكلاء، أدت إلى حدوث فوضى وخروج سوق الحديد المصري عن الرقابة.

سعر طن حديد عز

وأشار إلى أن مصانع الحديد ضخت كميات انعشت الأسواق خلال شهر يوليو الماضي، وتسببت في خفض الأسعار أكثر من 4 آلاف جنيها، طبقًا لأن الحاكم بالسوق المصري ظاهرة العرض والطلب، فعلى سبيل المثال طن حديد عز كان يصل للمستهلك بـ 38 و39 ألف جنيه وبعد تغطية الطلبات انخفضت الأسعار بنحو 4 الآف وأصبح يصل السعر إلى المستهلك بـ34 و35 ألف جنيه أقصى سعر.

اسعار الحديد والاسمنت

ولفت رئيس غرفة مواد البناء، إلى أن باقي المصانع والشركات ترفض بيع الحديد بهذه الأسعار مما يدفعها للقيام بالتحفظ على البيلت وتوقف عمليات الإنتاج للسوق المحلي حتى يتعطش السوق من كميات الحديد وزيادة الطلب مجددًا.

ونوه الزيني، إلى أن الكميات التي تمت ضخها بالسوق غير كبيرة وإنما برزت لأن عمليات التشييد والبناء مقتصرة على مشاريع الدولة التي توفر احتياجها بالسعر الرسمي من المصانع مباشرة، والقطاع العقاري وحركات بناء المطورين والتي تتعامل مع الشركات والبعض منهم مع المصانع مباشر أيضًا.