المراكبي للصلب: صدرنا 150 ألف طن حديد للخارج خلال يونيو الماضي.. خاص


الاثنين 31 يوليو 2023 | 01:30 مساءً
أسعار الحديد
أسعار الحديد
نهال اللهيبي

قال المهندس حسن المراكبي، رئيس مجلس إدارة مجموعة المراكبي للصلب، إن شركته نجحت في تصدير نحو 150 ألف طن من الحديد خلال شهر يونيو الماضي إلى الأسواق الخارجية.

تصدير الحديد للأسواق الخارجية

وأضاف المراكبي، في تصريح خاص لـ«العقارية» أن الشركة تقوم بالتصدير لبعض الأسواق الأفريقية والعربية والأوروبية وتستهدف التوسع في عمليات التصدير خلال الفترة المقبلة في ظل خطتها لزيادة حجم إنتاجها وصادراتها ما يساهم في التوسع مستقبلاً.

سعر طن الحديد

وأشار رئيس مجلس إدارة مجموعة المراكبي للصلب، إلى الشركة صدّرت ما يعادل من نحو 30% من الطاقة الانتاجية لمصنعها للعمل على توفير موارد دولاريه لاستيراد مستلزمات الإنتاج من الخارج.

سعر طن الحديد في مصر

ولفت إلى أن المصانع بشكل عام تعاني من نقص في مستلزمات الإنتاج مع صعوبة تدبير الدولار في الوقت الحالي، لاسيما وأن 80% من مستلزمات الانتاج مستوردة من الخارج ما يضع مزيدا من الضغوط على المصانع المنتجة للحديد.

سعر طن حديد المراكبي

ونوه «المراكبي» إلى أن السوق المحلي يشهد تراجعًا كبيرًا في الطلب على الحديد في الفترة الأخيرة لعدة أسباب أبرزها ارتفاع الأسعار وتراجع الطاقة الانتاجية بالإضافة إلى نقص السيولة في بعض الأحيان، ما يؤكد على أن السوق لا يتطلب مزيدا من الكميات أو الاستيراد من الخارج.

اسعار الحديد اليوم

وأكد «المراكبي» على ضرورة قيام الحكومة بدعم المصانع بشكل أكبر عبر توفير مستلزمات الإنتاج وخفض أسعار الطاقة بشكل أكبر بالإضافة إلى إمكانية خفض سعر الفائدة على الإقراض للمصانع كدعم منها في زيادة الناتج القومي لاسيما وان الصناعة هي عصب الاقتصاد.

وكانت بيانات حديثة للبنك المركزي المصري قد أظهرت تراجع كميات حديد التسليح المنتجة محليًا خلال الربع الأول من العام الحالي، لتسجل 1.74 مليون طن، وهو أقل مستوي منذ الربع الأول من 2020، والبالغ 1.78 مليون طن.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية المتاحة من حديد التسليح في مصر حوالي 15 مليون طن، فيما يبلغ الاستهلاك الفعلي 7.5 مليون، ويتربع مصنع "عز" على رأس المصانع إنتاجية في مصر والشرق الأوسط وأفريقيا ، ويصل متوسط سعر طن الحديد في مصر لنحو 35 ألف جنيه للمستهلك النهائي فيما يصل سعر الطن تسليم ارض المصنع لنحو 33 ألفاً.