الصناعات المعدنية: تطبيق قرار رسوم الإغراق يحمي الصناعة المصرية وإلغائه يعرضها للمخاطر


الاحد 30 يوليو 2023 | 06:01 مساءً
أسعار الحديد
أسعار الحديد
نهال اللهيبي

قال المهندس محمد سيد حنفي، مدير عام غرفة الصناعات المعدنية في اتحاد الصناعات، إن تطبيق قرار رسوم الإغراق يحمي الصناعة المصرية وإلغائه كان سيعرض السوق لمخاطر نحن في غنى عنها، موضحًا أن الغرفة سبق وتقدمت الغرفة بطلب لتجديد فرض رسوم الإغراق على واردات الحديد من الخارج، مشيرًا إلى أن إلغائها كام سيتطلب توفير دولار لاستيراد الحديد من والخارج فكرة الإلغاء لن تصبح ذات جدوى.

قرار رسوم الإغراق يحمي الصناعة المصرية وإلغائه يعرضها للمخاطر

وأضاف، مدير عام غرفة الصناعات المعدنية، في تصريح خاص لـ«العقارية» أن الأولى حاليًا تدبير دولار للمصنع كي يستورد المواد الخام من الخارج للتصنيع بكثرة وبالتالي خفض سعر المنتج المقدم إلى الجمهور وليس تدبيره لاستيراد الحديد من الخارج.

استيراد الحديد

وتابع: الأزمة الرئيسية التي يعاني منها القطاع حاليا عدم توفر الخامات وبالتالي فالأسعار مرتفعة بشكل جنوني، مبينًا أن حال إلغاء هذا القرار لن يستطع الفرد استيراد الحديد من الخارج وستظل الأسعار مرتفعة كما هي.

سعر طن الحديد

وأوضح أن أسعار الخامات عالميًا انخفضت فعليا لكن المصنع لا يمتلك الدولار اللازم لاستيراد هذه الخامات من الخارج وبالتالي فهو مغلوب على أمره، مستنكرًا تمسك البعض بالاستيراد من الصين وتركيا وأوكرانيا، وهي الدول المفروض عليها الرسوم في حين أن نسبة تصديرهم للخارج انخفضت مؤخرًا، رغم أن هناك الكثير من الدول الأخرى التي تفتح أبوابها للاستيراد منها.