بعد قرار وزارة الداخلية.. تعرف على شروط اللوحات المرورية الجديدة


الجمعة 28 يوليو 2023 | 09:01 مساءً
لوحات المرور الجديدة
لوحات المرور الجديدة
العقارية

نشرت الجريدة الرسمية قرار وزارة الداخلية، رقم 1330 لسنة 2023، بشأن تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون المرور الصادرة بالقرار الوزاري رقم 1613 لسنة 2008.

شروط اللوحات المرورية الجديدة

وجاء القرار أنه بعد الاطلاع على قانون المرور الصادر بالقانون رقم 66 لسنة 1973؛ وعلى اللائحة التنفيذية لقانون المرور الصادرة بالقرار الوزاري رقم 1613 لسنة 2008؛ وبناءً على ما عرضه قطاع المرور والحماية المدنية.

اللوحات الجديدة

وجاء في المادة الأولى: يستبدل بنص المادة (346) من اللائحة التنفيذية لقانون المرور الصادرة بالقرار صورة الكون الوزاري رقم 1613 لسنة 2008، النص الآتي (مادة 346): تكون لوحات مركبات النقل السريع مصنوعة من سبيكة مقاومة للعوامل الجوية سمكها لا يقل عن (1مم) مغطاة بطبقة طلاء فسفورية بألوان تعبر عن نوع ترخيص المركبة، ومقسمة إلى حروف وأرقام تعبر عن بياناتها، وتكون المساحة العلويـــة مـــن اللوحة بارتفاع (62 مم) في لوحات السيارات و(32مم) في لوحات الدراجات الآلية، وتثبت اللوحات بمعرفة قسم المرور المختص دون غيره، وذلك بمسامير معدنية خاصة وأغطية بلاستيكية مؤمنة تعكس تردد معين من أشعة الليزر وتتلف عند نزعها أو فكها، ويتم الكشف والتفتيش على اللوحات دوريا أو فجائيا، وعند الاشتباه باستعمال رجال المرور لأفلام ليزر معدة لهذا الغرض.

لوحات السيارات الجديدة

وإذا رغب مالك المركبة فى نزع اللوحة المعدنية للقيام بأي من أعمال الصيانة أو الإصلاح يجب الرجوع لقسم المرور المختص لمراجعة الوسائل التأمينية للوحة، وتحتوي كل لوحة على العلامات التأمينية الآتية:

1- شريط من الهولوجرام به رسومات متعددة ودقيقة تعكس اللون الأخضر.

2 - كتابة دقيقة بحروف تعكس اللونين الأخضر والأسود لعبارة جمهورية مصر العربية باللغتين العربية والإنجليزية موضوعة على الحروف والأرقام.

3- الحفر بالليزر لشعار الجمهورية يظهر في منتصف الجزء العلوي من اللوحة، وتحدد ألوان اللوحات المعدنية لمركبات النقل السريع وأشكالها وأبعادها.