تسلا تزيد مدة قروض السيارات إلى 84 شهرا بسبب ارتفاع الفائدة


الاثنين 24 يوليو 2023 | 04:46 صباحاً
سيارات تسلا الكهربائية أثناء عملية الشحن
سيارات تسلا الكهربائية أثناء عملية الشحن
وكالات

بدأت "تسلا" تقديم قروض للمستهلكين لمدة 84 شهراً بعد أن قال إيلون ماسك إنَّ شركة صناعة السيارات الكهربائية يجب أن تفعل شيئاً بشأن ارتفاع أسعار الفائدة.

تُدرج الشركة الآن قروضاً مدتها 7 سنوات كأحد الخيارات في صفحات الطلبات في الولايات المتحدة، بعد تقديم قروض سابقة تصل إلى 72 شهراً.

خفض المدفوعات الشهرية

في حين أنَّ تمديد مدة القرض يمكن أن يخفض المدفوعات الشهرية لمشتري السيارات؛ لكنَّه سيجعل المستهلكين يدفعون المزيد من الفوائد، ويواجهون مخاطر اقتراض أكثر مما تستحقه سياراتهم.

دأب رئيس "تسلا" التنفيذي على انتقاد الاحتياطي الفيدرالي. ففي نوفمبر الماضي؛ غرّد ماسك قائلاً إنَّ زيادات البنك المركزي في أسعار الفائدة "تزيد بشدة من احتمال حدوث ركود حاد". ولم تتحقق بعد توقُّعاته بشأن الانكماش الوشيك.

قال ماسك خلال مكالمة هاتفية بشأن أرباح "تسلا" في 19 يوليو: "عندما ترتفع أسعار الفائدة بشكل كبير؛ يتعين علينا في الواقع خفض سعر السيارة، لأنَّ مدفوعات الفائدة تزيد من سعر السيارة. لذا علينا أن نفعل شيئاً حيال ذلك".

في حين أنَّ قروض السيارات لمدة 84 شهراً تكتسب شعبية؛ فقد تباطأ الاتجاه في وقت مبكر من هذا العام، وفقاً لشركة التقارير الائتمانية "إكسبيريان" (Experian).

كان نحو 34% من قروض السيارات الجديدة في الربع الأول أطول من 6 سنوات، بانخفاض عن 38% قبل عام.

سلمت "تسلا" رقماً قياسياً من السيارات بلغ 466.140 خلال الأشهر الثلاثة التي انتهت في يونيو، لكنَّها باعت سيارات أقل مما أنتجته في الفصول الخمسة الماضية. هوت الأسهم بعد أن قال ماسك في مكالمة الأسبوع المنصرم إنَّ الشركة ستواصل خفض الأسعار إذا استمرت أسعار الفائدة في الارتفاع.