في خطوة تعكس التوجه السعودي لتعزيز الحضور اللوجستي عالميًا، أعلن عباس بخاري المدير المالي لمجموعة بوابة البحر الأحمر (RSGT)، أن صفقة تشغيل وتطوير محطة الحاويات في ميناء شيتاغونغ في بنغلاديش تُعد من أكبر استثمارات القطاع الخاص السعودي في قطاع الموانئ الدولية.
امتياز طويل الأمد وبدون ضمانات سيادية
وأوضح بخاري، في مقابلة مع CNBC عربية، أن المشروع يتمتع بامتياز يمتد إلى 22 عامًا ويستهدف رفع كفاءة الميناء البنغالي، الذي يتعامل مع نحو 15% من حجم الحاويات السنوي في البلاد.
وأشار إلى أن حجم التمويل المخصص للمشروع يبلغ نحو 100 مليون دولار، مؤكدًا أن هذا الاستثمار يمثل واحدة من أوائل صفقات تمويل مشاريع البنية التحتية البحرية في بنغلاديش دون الحاجة لضمانات سيادية، وهو ما يبرز الثقة في النمو الاقتصادي البنغالي والشراكة الاستراتيجية بين الجانبين.
دعم لرؤية السعودية 2030 ومكانة ميناء جدة
أكد بخاري أن هذا التوسع الخارجي للمجموعة يأتي ضمن خطتها الإستراتيجية الإقليمية والعالمية، ويعكس التزامها بتعزيز مكانة ميناء جدة الإسلامي كمركز لوجستي محوري، تماشياً مع أهداف رؤية السعودية 2030 التي تسعى لتحويل المملكة إلى مركز عالمي للخدمات اللوجستية.