الخريطة الكاملة لشهادات الاستثمار الإسلامية في عدد من البنوك


الاثنين 17 يوليو 2023 | 04:26 مساءً
بنوك - بنك
بنوك - بنك
فاطمة إمام

تمنح عدد من  البنوك العاملة في السوق المحلية المصرية شهادات ادخار يتوافق العائد المقدم عليها مع أحكام الشريعة الإسلامية لجذب شريحة معينة من العملاء التي تفضل استثمار أموالها في البنوك وفق الشريعة أكثر من الحصول على عائد مرتفع ثابت كالمقدم للعملاء العاديين.

ويعتمد البنوك في احتساب العائد على الشهادات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية على تحديد متوسط سعر العائد وفق نتائج أعماله السنوية أو على أساس ربع سنوي، ولذلك قد تقل أو تزيد في بعض الأحيان من سنة إلى أخرى أو كل 3 شهور حسب سياسة كل بنك.

مصرف أبوظبي الإسلامي

الصك الثلاثي: يقسم البنك الصك الثلاثي إلى شريحتين كل شريحة ذات رصيد أعلى تمنح سعر عائد مميز عن الأخرى.

الشريحة الأولى من ألف جنيه لأقل من مليون جنيه: يصرف عائد سنوي يتراوح بين 15.25% يصرف شهرياً، و15.40% يصرف كل 3 شهور، و15.7% يصرف كل سنة.

الشريحة الثانية من مليون جنيه إلى فوق: يصرف عائد سنوي يتراوح بين 16% شهريا، و 16.25% كل 3 شهور، و17.25% كل سنة.

بنك البركة

-الشهادة الثلاثية (الماسية) ذات العائد المتغير: سعر العائد سنوياً لا يقل عن 19% يصرف العائد كل شهر، ويبدأ شراؤها من أول 100 ألف جنيه كحد أدنى.

بنك فيصل الإسلامي

يتيح البنك شهادات ذات آجال 3 و5 و7 سنوات بسعر عائد سنوي يصل إلى 18% خلال الربع الثالث من العام الجاري (يوليو إلى سبتمبر) بعد تحقيق البنك نتائج أعمال متميزة في الربع الثاني له، بحسب ما أعلن عنه على موقعه الإلكتروني.

ويحدد بنك فيصل متوسط العائد المقدم على الشهادات كل ربع سنة حسب نتائج أعماله لتنخفض وترتفع الفائدة حسب أرباحه المحققة.

بنك مصر

الشهادة الثلاثية: سعر العائد سنوياً 16.750% يصرف العائد كل 3 شهور، ويبدأ شراؤها من أول 500 جنيه كحد أدنى.

الشهادة الخماسية: سعر العائد سنوياً 16.850% يصرف معدل العائد كل شهر، ويبدأ الحد الأدنى للشراء من ألف جنيه.

الشهادة 10 سنوات: سعر العائد سنوياً 15.450% يصرف معدل العائد كل شهر، ويبدأ الحد الأدنى للشراء من 500 جنيه.

الشهادة أجل 10 سنوات: سعر العائد سنوياً 14.350% يصرف العائد كل شهر، أو 14.850% يصرف العائد كل 3 شهور ويبدأ شراؤها من أول 500 جنيه.

المصرف المتحد

-شهادة ادخار ذات أجل 3 سنوات بعائد متدرج (متناقص): يصل العائد إلى 22% في السنة الأولى، و18% في السنة الثانية، و16% في السنة الثالثة، ويبدأ شراؤها من ألف جنيه.

-شهادة ذات أجل 3 سنوات تحت اسم "النخبة الاستثمارية"بعائد متغير لا يقل عن 19% يصرف شهريا من تحت حساب التسوية (طبقًا لنتائج أعمال البنك).

ويعني العائد تحت التسوية المتوافق مع الشريعة أنه يمكن أن تزيد نسبة العائد مع نمو نتائج أعمال البنك، أما في حال تراجعت أعماله لا يؤثر ذلك على العائد المستحق للعميل، حيث يقوم البنك بعمل (هبة) بالفرق لصالح العميل وفقا لصيغة الشريعة.