اتفاقية لتبادل النفط الخام العراقي مقابل الغاز الإيراني


الاربعاء 12 يوليو 2023 | 01:11 صباحاً
محمد شياع السوداني رئيس وزراء العراق
محمد شياع السوداني رئيس وزراء العراق
وكالات

أعلن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني انتهاء أزمة توريد الغاز المشغل لمحطات الطاقة الكهربائية بعد اتفاق ثنائي مع إيران.

وقال السوداني في تصريحات الثلاثاء ونقلتها وكالة الأنباء العراقية: تم الاتفاق مع إيران على تزويدها بالنفط الأسود مقابل الغاز، والقرار سيضمن استمرارية توريد الغاز وبه ستنتهي الأزمة الحالية.

وتابع: تم استئناف توريد الغاز الإيراني وستتصاعد الكميات بدءاً من مساء اليوم..فبسبب عدم ورود الموافقات الأميركية على تحويل المبالغ لإيران تم إيقاف إمدادات الغاز في وقت سابق وانحسرت بنسبة تتجاوز الـ 50%.

في الوقت نفسه، شدد رئيس الوزراء العراقي على أن بغداد سددت جميع مستحقاتها الخاصة بالغاز الإيراني والبالغة 11 مليار دولار وأودعت في حساب الشركات الإيرانية، مضيفاً: حولنا 1.8 مليار يورو لإيران لسداد مستحقات الغاز.

من جانبه، شدد أحمد موسي المتحدث باسم وزارة الكهرباء على أن الاتفاق يؤمن حصول مستحقات الغاز للجانب الإيراني لقاء مقايضته أيضاً بالنفط الأسود لتنتهي هذه المشكلة المزمنة التي تتكرر كل موسم خلال ذروة الأحمال الصيفية.

وواصل: خطتنا ضمن الموازنة الثلاثية تستهدف تنويع مصادر الطاقة..كما ستتضمن نصب الدورات المركبة وإنشاء المحطات الحرارية والشروع بإنشاء محطات الطاقة الشمسية إضافة لإكمال مشاريع الربط الكهربائي.

من جانبها أعلنت وزارة النفط العراقية أن الاتفاق مع إيران سيضمن انسيابية تدفق الغاز المورد وينهي التعثر السابق بسبب العقوبات الأميركية، مشيرةً إلى أن تنفيذه سيتم وفق آلية متفق عليها وفق تسعيرة الأسواق العالمية.