بنكان في أبوظبي يجمعان 1.25 مليار دولار من بيع صكوك إسلامية وسندات


الثلاثاء 11 يوليو 2023 | 09:15 مساءً
بنك أبوظبي التجاري ومصرف أبوظبي الإسلامي
بنك أبوظبي التجاري ومصرف أبوظبي الإسلامي
وكالات

جمع بنك أبوظبي التجاري ومصرف أبوظبي الإسلامي 1.25 مليار دولار مجتمعين من بيع صكوك إسلامية وسندات تقليدية يوم الثلاثاء، منتهزين فرصة إمكانية رفع مستويات الدين وسط ركود في الطروحات الإقليمية.

وأظهرت وثيقة مصرفية أن بنك أبوظبي التجاري طرح سندات غير مضمونة بقيمة 500 مليون دولار لأجل خمس سنوات عند 120 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأمريكية، وهو ما يقل 10 نقاط عن سعر استرشادي من وقت سابق اليوم.

وجرى تكليف بنوك باركليز ودويتشه بنك والإمارات دبي الوطني كابيتال وجيه.بي مورجان وبنك ميزوهو وبنك أبوظبي التجاري نفسه بدور مديري الدفاتر المشتركين في بيع السندات.

وأظهرت وثيقة مصرفية أخرى أن مصرف أبوظبي الإسلامي استغل حالة السوق وطرح صكوكا إسلامية دائمة بقيمة 750 مليون دولار وبعائد 7.25 بالمئة. والصكوك الإضافية من المستوى الأول وغير قابلة للاستدعاء لمدة خمسة أعوام ونصف العام.

وانخفض العائد بشكل كبير من السعر الاسترشادي البالغ 7.875 بالمئة بعد أن تجاوز حجم الطلبات سبعة مليارات دولار، مما يشير إلى طلب قوي من المستثمرين.

وجرى تكليف بنكي إتش.إس.بي.سي وستاندرد تشارترد بدور المنسقين العالميين المشتركين ومسؤولي الهيكلة لبيع الصكوك، وينضم إليهما مصرف أبوظبي الإسلامي وسيتي بنك والإمارات دبي الوطني كابيتال وبنك أبوظبي الأول وجيه.بي مورجان في دور المديرين الرئيسيين ومديري الدفاتر المشتركين.

وسيجري تسعير كلا الطرحين يوم الثلاثاء.

وتأتي هذه الخطوة في أعقاب بيع شركة شوبا العقارية صكوكا بقيمة 300 مليون دولار يوم الاثنين، وهي أول عملية بيع سندات عامة في الخليج منذ أن باع بنك دبي التجاري سندات خضراء بقيمة 500 مليون دولار قبل أكثر من شهر.

وهدأت وتيرة الطروحات في المنطقة وسط حالة من عدم اليقين بخصوص أسعار الفائدة.