عاجل.. توقعات بقفزة في أسعار الذهب.. والسر في "الدولار"


الاثنين 10 يوليو 2023 | 03:03 مساءً
الذهب والدولار
الذهب والدولار
العقارية

تنتظر أسعار الذهب قفزة قوية في الفترة المقبلة، بعد تغيير صناديق التحوط اتجاهها صوب الرهانات الهبوطية بالكامل للدولار الأمريكي لأول مرة منذ مارس ماضي، مدفوعة بتوقعات اقتراب مجلس الاحتياطي الفيدرالي من إنهاء دورة رفع أسعار الفائدة.

وبحسب "إنفتستنج"، انقلب المستثمرون الممولون بالديون إلى مراكز البيع الصافية للعملة الأمريكية بحوالي 20091 عقدًا في الأسبوع الممتد حتى 7 يوليو، بعد أن كانوا لفترة طويلة يراهنون على مراكز شراء الدولار بحوالي 5196 عقدًا في الأسبوع السابق. وفقًا لبيانات من لجنة تداول عقود السلع الآجلة التي جمعتها بلومبرغ.

مقياس بلومبرج للدولار

وانخفض مقياس بلومبرج للدولار بنسبة 1.6٪ هذا العام على خلفية إشارات بشأن اقتراب بنك الاحتياطي الفيدرالي من نهاية دورة التشديد النقدي، في ظل انخراط بقية العالم في رفع أسعار الفائدة لمكافحة التضخم.

وأظهرت بيانات التوظيف يوم الجمعة أن أرباب العمل الأمريكيين أضافوا وظائف أقل في يونيو مما توقعه الاقتصاديون، مما عزز ثقة الدببة الدولارية التي تراهن على أن البنك المركزي سيبدأ سياسة التيسير عاجلاً وليس آجلاً.

الخطر الكبير  

وقال كريس ويستون، رئيس الأبحاث في Pepperstone Group Ltd، في مذكرة: "مع تراجع بيانات الوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة، فإننا ننظر إلى تقرير مؤشر أسعار المستهلكين الأميركي باعتباره الخطر الكبير التالي على الأسواق".

وتابع: "قبل ذلك، رصدنا بوادر على تصدر بائعي الدولار للمشهد في الأسواق، بينما يقترب زوج اليورو مقابل الدولار الأميركي من الوصول مجدداً إلى أعلى سعر بلغه في 22 يونيو الماضي عند 1.1012 يورو لكل دولار، فيما يقترب سعر الدولار مقابل الين من خسارة 300 نقطة أساس مقارنة بأعلى مستوى وصل له مؤخرًا".

رهان على تراجع الدولار

وأضاف فيشنو فاراثان، رئيس قسم الاقتصاد والاستراتيجية في "Mizuho Bank Ltd" في سنغافورة: "هناك اعتقاد بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي لا يمكنه رفع الفائدة أكثر من ذلك بكثير، خاصة عندما تقارن ذلك مع أوروبا، وهذا ينعكس في مقدار الرهانات الطويلة على الدولار".

وتابع: "رغم اعتراف الأسواق بأن الفيدرالي ربما يرفع أسعار الفائدة أكثر قليلاً، إلا أن الاعتقاد بأن الدولار وصل لذروته منتشر بشكل كبير، وصناديق التحوط تراهن على مزيد من تراجع الدولار الأميركي من الآن فصاعدًا".

ويرتفع مؤشر الدولار بنسبة 0.11% إلى 102.070 نقطة خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الاثنين.