معيط: الوضع الاقتصادي العالمي يهدد بحدوث انهيارات مالية على غرار 2008


الاحد 25 يونية 2023 | 12:01 صباحاً
الدكتور محمد معيط - وزير المالية
الدكتور محمد معيط - وزير المالية
العقــارية

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن العالم في صراع مع الوقت لإيجاد حلول بديلة لمشكلة التمويل، مشيرًا إلى أن هناك بعض الدول خرجت من أزمة كورونا، وهي تعاني من ارتفاع التضخم، خاصة مع الحرب الروسية الأوكرانية، فاعتمدت سياسة نقدية تشددية، ما انعكس على ارتفاع غير مسبوق في تكلفة التمويل وخدمة الديون.

وتابع «معيط»، خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج «بالورقة والقلم»، على فضائية «ten»، مساء السبت، أن الوضع الاقتصادي في العديد من دول العالم سلبي، وهذا يُهدد منظومة التمويل الدولي، ما قد يُحدث انهيارات مالية متتالية بصوة مشابهة لما حدث في عام 2008، عندما أفلس أكثر من 200 بنك على مستوى العالم.

ولفت إلى أن جميع الدول تبحث عن نظام تمويل آخر خلال النظام الحالي، خاصة أن نظام التمويل الحالي لم ينجح، مشيرًا إلى أن أزمة كورونا أدت لأزمة سلاسل إنتاج، وبعد ذلك حدثت الحرب الروسية، ما أنهك الكثير من دول العالم التي في حاجة إلى تمويل.

وأشار إلى أن أفريقيا لم تساهم في أزمة التغيرات المناخية سوى بـ3%، ورغم ذلك تدفع القارة السمراء آثار هذه التغيرات، مشددًا على ضرورة الحديث مع الدول النامية على تخفيض آثار التمويل، لمواجهة الأزمات سواء أزمة المناخ، أو ارتفاع تكاليف الديون، وآثار ذلك على المواطنين من موجة تضخمية.