المركزي الأوروبي يرفع أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة للمرة الثامنة على التوالي


الخميس 15 يونية 2023 | 03:28 مساءً
البنك الأوروبي
البنك الأوروبي
فاطمة إمام

قرر البنك المركزي الأوروبي اليوم الخميس، زيادة أسعار الفائدة الرئيسية الثلاثة للبنك للمرة الثامنة على التوالي بمقدار 25 نقطة أساس، وسط استمرار التضخم عند ثلاثة أمثال هدف 2% الذي يسعى إليه البنك.

جاء القرار متوافقًا مع توقعات الأسواق. ووفقًا لذلك، سيتم زيادة سعر الفائدة على عمليات إعادة التمويل الرئيسية وأسعار الفائدة على تسهيل الإقراض الهامشي وتسهيلات الودائع إلى 4.00% و 4.25% و 3.5% على التوالي.

وتشير التوقعات إلى أن البنك المركزي الأوروبي يستعد للزيادة الأخيرة في أسعار الفائدة للمرة في حملته غير المسبوقة للتشديد النقدي، ما يرفع حجم التشديد النقدي منذ يوليو الماضي إلى 425 نقطة أساس؛ وهو سيناريو يشير العديد من صانعي السياسة إلى أنهم قد يدعمونه.

ولا يمكن استبعاد الزيادة مرة أخرى في الاجتماع التالي، في سبتمبر، خاصة إذا كانت التوقعات ربع السنوية المحدثة تظهر استمرار التضخم لفترة أطول. لكن التعهد بذلك في هذا المنعطف سيكون مفاجأة.

يذكر أن التضخم في منطقة اليورو على نحو مفاجئ الشهر الماضي، بينما سجل مقياسه الأساسي الذي يستبعد تكاليف الغذاء والطاقة أدنى مستوى له في أربعة أشهر عند 5.3%. لكن رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد حذرت من أن التضخم لم يبلغ ذروته بعد.