صناديق التحوط تواصل البيع القياسي لسندات الخزانة الأمريكية


الثلاثاء 13 يونية 2023 | 05:01 صباحاً
الخزانة الأمريكية
الخزانة الأمريكية
وكالات

تواصل صناديق التحوط سلسلة بيع قياسية لسندات الخزانة قصيرة الأجل في رهانٍ على أن معركة الاحتياطي الفيدرالي الأميركي ضد التضخم لم تقترب من نهايتها.

رفع المستثمرون، الذين يمولون استثماراتهم بالدين، صافي مراكز البيع على المكشوف في سندات الخزانة الأميركية لأجل عامين للأسبوع الحادي عشر على التوالي، والمنتهي في 6 يونيو الجاري، وفق أحدث أرقام لجنة تداول السلع الآجلة التي جمعتها بلومبرغ، وهي أطول سلسلة بيع سجلت في هذه البيانات التي تبدأ من عام 2006. 

هذه المراكز الاستثمارية تعطي لمحة عن رهانات المضاربين على الأوراق المالية قصيرة الأجل قبيل أسبوع حاسم، إذ ما يزال احتمال رفع الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة من عدمه محلاً للنقاش. رغم أن الزيادات القوية لأسعار الفائدة أسهمت في تخفيف ضغوط الأسعار في الولايات المتحدة، فإن التضخم مازال أعلى كثيراً من هدف الاحتياطي الفيدرالي، بما يدعم ثقة صناديق التحوط في استراتيجية بيع سندات الخزانة الأميركية على المكشوف.

قال أندرو تيسهرست، محلل أسعار الفائدة في "نومورا هودلينغز"، في سيدني، إن تحركات المستثمرين "تشير إلى أن أسعار الفائدة ستبقى مرتفعة لفترة أطول مما كان متوقعاً في السابق". وأضاف أن: "البنوك المركزية لم تنته من رفع أسعار الفائدة بعد وسوف تستمر في صعودهاً، وشهدنا بالفعل قليلاً من الذعر بعد الزيادات المفاجئة للفائدة الأسبوع الماضي من قبل بنك الاحتياطي الأسترالي وبنك كندا".

وإجمالاً، زادت صناديق التحوط المراكز البيعية الصافية لسندات الخزانة الأميركية والتي بلغت مستوى قياسياً بالفعل خلال نفس الفترة، بحسب البيانات. يمكن أن تُعزى بعض هذه الرهانات إلى ما يسمى "تداول الأساس"، وهي استراتيجية يستخدمها المضاربون للربح من فروق العائد الطفيفة بين سندات الخزانة والعقود المستقبلية المقابلة لها.

عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل عامين - الأكثر حساسية للسياسة النقدية – ارتفعت نقطتي أساس إلى 4.61% في الساعة 11 صباحاً بتوقيت لندن يوم الإثنين، كذلك صعدت عوائد السندات أجل 10 أعوام المعيارية إلى 3.75% بعد ارتفاعها 5 نقاط أساس الأسبوع الماضي.