باكستان تستقبل أول شحنة من النفط الروسي بسعر مخفض


الاحد 11 يونية 2023 | 11:19 مساءً
ناقلة نفط
ناقلة نفط
وكالات

أعلن رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف يوم الأحد وصول أول شحنة من النفط الخام الروسي بسعر مخفض إلى كراتشي بموجب اتفاق جديد أبرم بين إسلام أباد وموسكو.

وكتب شريف على تويتر "يسعدني الإعلان عن وصول أول شحنة نفط خام روسية مخفضة السعر إلى كراتشي وسيبدأ تفريغ الشحنة غدا".

وأضاف "هذه أول شحنة نفط روسية على الإطلاق لباكستان وبداية لعلاقة جديدة بين باكستان وروسيا الاتحادية"، وقال مسؤول بالميناء مساء يوم الأحد إن عملية تفريغ الشحنة بصدد البدء.

كانت رويترز أول من أورد نبأ هذا الاتفاق في أبريل. ويساعد النفط الخام مخفض السعر باكستان التي تواجه أزمة مدفوعات ومعرضة لخطر التخلف عن سداد ديونها.

كما يمنح شراء باكستان للنفط الروسي منفذا جديدا يضاف إلى مبيعات موسكو المتزايدة للهند والصين بينما تسعى روسيا لإعادة توجيه إمداداتها من النفط بعيدا عن الأسواق الغربية بسبب الصراع في أوكرانيا.

وتشكل واردات الطاقة غالبية مدفوعات باكستان الخارجية. ومن المتوقع أن تصل واردات البلاد من الخام إلى 100 ألف برميل يوميا بعد وصول أول شحنة.

ولم يصدر بعد تأكيد بخصوص طريقة السداد، لكن باكستان أعلنت في الآونة الأخيرة عن خطة تسمح بمقايضة السلع مع روسيا وأفغانستان وإيران، والتي قال محللون إنها ربما تقلل الحاجة إلى الدولار الأمريكي وتحد من خطر تهريب منتجات الطاقة عبر الحدود.