روسيا.. مصافي النفط تسرع معدلات تكرير الخام


السبت 10 يونية 2023 | 03:12 صباحاً
نفط الأورال
نفط الأورال
وكالات

تسرع مصافي النفط الروسية معدلات معالجة الخام، مما يقدم دليلا آخر على أن ذروة صيانات فصل الربيع قد انتهت.

بلغ متوسط ​​معدلات المعالجة الأولية 5.29 مليون برميل يومياً في الأسبوع الأول من شهر يونيو، وفقاً لما كشفه شخص مطلع على الأمر، يزيد هذا المعدل بأكثر من 94,000 برميل في اليوم عن الأيام السبعة السابقة، عندما بدأت المصافي في إسراع التكرير.

ماتزال إمدادات الخام الروسية إلى المصافي المحلية، إلى جانب الصادرات المنقولة بحرا، المقاييس الرئيسية التي يتابعها مراقبو سوق النفط الباحثون عن أدلة على ناتج البلاد، بعد أن توقفت الحكومة عن نشر بيانات الإنتاج بسبب العقوبات الغربية.

تعهدت روسيا بخفض الإنتاج بـ500 ألف برميل يومياً في مارس، ردا على العقوبات، بما في ذلك السقف السعري الذي وضعته مجموعة السبع على مبيعات النفط الخام. من جهته، قال نائب رئيس الوزراء ألكسندر نوفاك خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضية إن الدولة تنفذ الخفض بالكامل.

من جانب آخر، ترتفع صادرات النفط الخام من الموانئ أيضا، حتى وسط زيادة الإمدادات إلى المصافي المحلية، مما يخلق تساؤلات حول مدى خفض الإنتاج. وحثت المملكة العربية السعودية، شريك روسيا في تحالف "أوبك+"، موسكو على التحلي بالشفافية.

ارتفع متوسط ​​الشحنات على مدى أربعة أسابيع - الذي يخفف من بعض التقلبات في الأرقام الأسبوعية - من الموانئ الروسية، خلال الفترة المنتهية في 4 يونيو، إلى 3.73 مليون برميل يوميا من الكمية المراجعة البالغة 3.68 مليون برميل في الفترة حتى 28 مايو.