«سيتي جروب» يتوقع موجة شراء هائلة للنحاس بسبب هبوط الأسعار


الجمعة 09 يونية 2023 | 05:34 صباحاً
النحاس
النحاس
وكالات

يبدو أن المستثمرين مستعدون لضخ الأموال في سوق النحاس بطريقة لم يسبق لها مثيل خلال الأعوام القليلة المقبلة مع زيادة استخداماته في قطاعي السيارات الكهربائية والطاقة المتجددة، حسب مصرف "سيتي غروب".

هبطت الأسعار خلال الشهور الأخيرة جراء ضعف الطلب من القطاعات التقليدية مثل البناء والسلع الاستهلاكية، حيث يعتبر المعدن الصناعي الأساسي مؤشراً لقوة النشاط الاقتصادي العالمي بدرجة كبيرة، حتى إن المراهنين بثقة كبيرة على صعود النحاس على غرار مصرف "غولدمان ساكس غروب" كانوا يتعاملون بحذر شديد، معترفين بخطئهم في توقع زيادة كبيرة للأسعار العام الجاري.

لكن النحاس يبرُز سريعاً باعتباره السلعة المفضلة للمستثمرين الساعين للاستثمار في عملية تحول الطاقة، ومن المرجح أن يضخوا أموالاً سريعة بمجرد أن تبدأ توقعات النمو العالمي المتشائمة في التحسن، حسب ماكس لايتون، المدير العام لوحدة السلع الأساسية بـ"سيتي غروب" للسلع خلال مقابلة معه.

سيفتح ذلك الطريق لهوس الشراء في ظل سيل من طلبات شركات صناعة السيارات وشركات تشغيل شبكات الكهرباء. يتوقع المصرف أن زيادة مخصصات المستثمرين الذين يتتبعون المؤشرات وصناديق التحوط قد تسهم بتدعيم صافي الاستثمارات التي تتخذ مراكز شرائية بسوق النحاس إلى 4 ملايين طن تقريباً مع حلول 2025، ما يعبر بطريقة هائلة عن الثقة بوجود اتجاه هبوطي حالياً. سيكون ذلك مساوياً خُمس حجم المعروض العالمي تقريباً وضعف مستوى ذروة سابقة خلال 2021.

مع بدء زيادة الاستخدام، يمكن أن تزداد مراكز الاستثمار الشرائية جراء نشاط عمليات التحوط المتصاعدة من قبل شركات تصنيع السيارات بمليون طن أخرى، ما سيجلب كميات هائلة من الأموال لأسواق العقود المستقبلية تماماً كما بدأ ارتفاع حجم الطلب متجاوزاً المعروض بالقطاع الحقيقي. أوضح "سيتي" أن ذلك سيساعد على بلوغ النحاس مستوى قياسياً.