أوروبا تتجه لتصدير الفحم بعد أن تحولت فورة الشراء إلى فائض


الجمعة 02 يونية 2023 | 04:35 صباحاً
الفحم
الفحم
وكالات

يبحث التجار عن مشترين لتلال من الفحم غير المستخدم قبل أن تصبح بلا قيمة، بعد تخزينها لإنقاذ اقتصاد أوروبا من نفاد الطاقة العام الماضي.

ومع تراجع القلق بشأن نقص إمدادات الطاقة في أعقاب الشتاء المعتدل في القارة، بدأت إعادة تحميل الفحم المستورد في الموانئ الأوروبية لأسواق مثل المغرب والسنغال وغواتيمالا، وهو اتجاه معاكس لشحنات الوقود الأحفوري المعتادة.

إجمالاً، شُحن 1.12 مليون طن من أوروبا عبر إسبانيا وهولندا وموانئ أخرى هذا العام، بما في ذلك شحنة تزيد على 145 ألف طن إلى الهند في أبريل. كما أُرسلت شحنات أصغر على طرق لم تكن متوقعة في السنوات الأخيرة.

تظهر الديناميكية الآثار المتتالية لأزمة الطاقة في أوروبا بعد أن اتخذت القارة تدابير طارئة لمواجهة تحركات الكرملين لخفض إمدادات الغاز. ومع إعادة تشغيل محطات الفحم المتوقفة إلى الخدمة، انتهز التجار فرصة شراء الفحم -معظمه من روسيا- لتوليد الكهرباء في القارة.

لكن تدفُّق الغاز الطبيعي المسال ودرجات الحرارة المعتدلة في فصل الشتاء يعني أنه لم تكُن إلى معظمه حاجة. في النهاية أحرق الاتحاد الأوروبي بالفعل فحماً أقلّ بنسبة 11% مقارنةً بالشتاء السابق، وفقاً لمركز الأبحاث "إمبر".

تسبب التحول من الندرة في الإمدادات إلى الوفرة، في تراجع أسعار توصيل الفحم إلى موانئ أمستردام وروتردام وأنتويرب إلى 90 دولاراً فقط للطن، أي أقل من ربع تكلفة العام الماضي.