رئيس جهاز 6 أكتوبر الجديدة: 17 مليار جنيه حجم استثمارات الإسكان الاجتماعي في المدينة


الاثنين 29 مايو 2023 | 05:13 مساءً
المهندس محمد عبدالمقصود في حوار صحفي مع آية حرب
المهندس محمد عبدالمقصود في حوار صحفي مع آية حرب
آيه حرب

المهندس محمد عبد المقصود رئيس جهاز مدينة 6 أكتوبر الجديدة

5 آلاف فدان مطروحه للاستثمار في مدينة أكتوبر الجديدة

طرح 119 قطعة أرض سكني بمساحات 450 لـ 600 متر بسعر 4900 جنيه للمتر الشهر المقبل

1000 جنيه سعر المتر الصناعي وتخفيض 400 جنيه في المتر للمطور بقرار من مجلس الوزراء

ضخ استثمارات تقدر بـ 4 مليارات جنيه خلال العام المالي 2023- 2024

 2 مليار جنيه لتنفيذ أعمال البنية التحتية والمرافق

11 ألف فدان مساحة المنطقة الصناعية.. وتخصيص 5 قطع أرض لمطورين صناعيين.. ويجري ترفيق 1600 فدان حاليا

ضخ استثمارات تقدر بـ100 مليار جنيه في مدينة أكتوبر الجديدة

كشف المهندس محمد عبد المقصود رئيس جهاز مدينة 6 أكتوبر الجديدة، على أن المدينة تضم العديد من الفرص الاستثمارية وتقدر بـ5 آلاف فدان، مشيرا إلى المدينة تضم مشروعات شركة بالم هيلز وسكن مصر والميناء الجاف، مؤكدا على أن حجم استثمارات الإسكان الاجتماعي في المدينة تبلغ حوالي 17 مليار جنيه.

وأوضح أن مساحة المنطقة الصناعية تبلغ 11 ألف فدان وجرى تخصيص 5 قطع للمطورين الصناعيين، حيث جرى ترفيق حوالي 1600 فدان في المنطقة الصناعية ويبلغ سعر متر الأرض الصناعي حوالي ألف جنيه.

وفي حديثه عن الطرح الجديد والحطة الاستثمارية، أشار «عبدالمقصود» إلى أن الجهاز يعتزم في خطته الحالية لعام 2023- 2024 ضخ استثمارات تقدر بقيمة 4 مليارات جنيه، مشيرا إلى أن الجهاز يعتزم طرح جديد يقدر بـ 119 قطعة أرض سكني بسعر 4900 جنيه للمتر.

العديد من الملفات الهامة والفرص الاستثمارية أعلن عنها رئيس جهاز مدينة أكتوبر الجديدة في الحوار التالي،،

نص الحوار

في البداية هل يمكن أن تحدثنا عن المساحة الكلية لمدينة أكتوبر الجديدة.. وكم تبلغ المساحة التي تم استثمارها وما هي الخدمات التي توفرها المدينة؟

مدينة ٦ أكتوبر الجديدة أنشات بقرار جمهوري عام 2017 ، وتعد من أهم وأكبر مدن الجيل الرابع وتبلغ مساحتها حوالي 89 ألف فدان وبعد التوسعات وصلت مساحتها إلى 105 ألف فدان، وتتميز بالعديد من الجوانب الحيوية والمرافق والخدمات ومشروعات الاسكان الاجتماعي فضلا عن المشروعات الاستثمارية، بالإضافة إلى أنها تتميز بالهدوء والرقي الأمر الذي يدفع العديد من المواطنيين لحجز الوحدات السكنية، كما أنها منطقة جذب استثمارية لكبرى المطورين العقاريين والصناعيين، بالإضافة إلى أنه يجري حاليا ترفيق الأراضي لمواجهة ندرة الأراضى الصناعية والجاهزة للاستثمار الصناعى، في حين تضم أكتوبر الجديدة مشروعات بالم هيلز وسكن مصر والميناء الجاف، بجانب مركز طبي ومولات تجارية وأسواق وسوق جملة كبير ومراكز شرطة وكنيسة وجامع وحدائق ولاند سكيب ومدرسة مع توفر وسائل النقل الجيدة، بالإضافة إلى أنه يتم العمل على جميع المرافق في المدينة من غاز ومياه وكهرباء، ويجب أن أشير إلى أن مدينة أكتوبر الجديدة تقع على طريق الواحات بمساحة 60 ألف فدان تبدأ من خلف المنطقة الصناعية مباشرة.

ما هي الاستثمارات القائمة في مدينة 6 اكتوبر الجديدة ؟ وما هو المخطط الاستراتيجي ؟

المخطط الاستراتيجي للمدينة غير مكتمل حتى لآن، إلا أنها تضم العديد من الفرص الاستثمارية بمساحة 5 الاف فدان أبرزها في منطقة الـ800 فدان وابني بيتك 6، وسكن مصر والـ1000 فدان، كما تحتوي على مشروعات الإسكان الاجتماعي وسكن مصر.

بالحديث عن الإسكان الإجتماعي.. ما هي عدد وحدات الاسكان الاجتماعي؟

يبلغ إجمالي عدد وحدات الإسكان الاجتماعي حوالي 48 آلف وحدة سكنية وتم تسكين حوالي 70% وبالنسبة لوحدات سكن مصر تبلغ حوالي 4400 وحدة سكنية تم بيعهم وتسليمهم وتسكينهم بالكامل وبالنسبة للمشروع القائم حاليا في أكتوبر الجديدة مشروع ابني بيتك 6 الذي يضم عدد كبير من المنازل ومشروع دجلة بالمز.

لكن هل لك أن تخبرنا عن أبرز المطورين في مدينة 6 أكتوبر الجديدة ؟

تعتبر مدينة 6 أكتوبرالجديدة أحدث مدن الجيل الرابع التي تستعد لجذب العديد من المطورين، ولا يوجد حاليا سوى مشروع بادية على مساحة 3 آلاف فدان والذي نفدته شركة بالم هيلز مع هيئة المجتمعات العمرانية.

ما هي الأعمال السكنية الجاري تنفيذها الفترة الحالية في أكتوبر الجديدة ؟ وكم تبلغ عدد الوحدات ؟

تشهد منطقة غرب المطار تنفيذ مشروع «سكن لكل المصريين» على مساحة ألفين فدان، وسُميت منطقة غرب المطار لقربها من مطار أكتوبر الجوي الذي يبعد عن المدينة حوالي 12 كيلومترا، في حين يجري تنفيذ 35 ألف وحدة سكنية، وجرى تخصيص حوالي 10 آلاف وحده سكنية تابعة لصندوق الإسكان الإجتماعي وجاري تسليمهم للسكان، ومن المتوقع إنتهاء أعمال باقي الوحدات البالغ عددهم 25 ألف وحده في أواخر العام الحالي أو في مارس 2024.

بالحديث عن الاستثمارات في مدينة 6 أكتوبر الجديدة.. كم تبلغ حجم استثمارات الاسكان الاجتماعي في المدينة؟

يبلغ حجم استثمارات الإسكان الاجتماعي في مدينة أكتوبر الجديدة حوالي 17 مليار جنيه، ويحرص الجهاز على تقديم كافة أوجه الدعم للمستثمرين لضمان استمرارية عملية التنمية.

بالحديث عن كثرة المرافق بالمدينة .. حدثنا عن البنية التحتيه والمرافق والخدمات التي تتميز بها 6أكتوبر الجديدة؟

شهدت مدينة 6 أكتوبر الجديدة خلال الفترة الماضية ضخ استثمارات بلغت حوالي 2 مليار جنيه في أعمال البنية التحتيه والمرافق، في حين تم ضخ استثمارات بقيمة 9.2 مليار جنيه في أعمال المرافق الرئيسية والبنية التحتية للمناطق الصناعية والمناطق اللوجيستية والمناطق السكنية التابعة للإسكان الاجتماعي في منطقة غرب المطار .

كما أن مدينة 6 أكتوبر الجديدة تشهد تنفيذ محطة محولات كهرباء المنطقة الصناعية على أعلى مستوي، حيث بلغت نسبة إنجاز الأعمال حوالي 80% وجاري الإنتهاء منها في 30 سيبتمر2023، بجهد (٢٢٠/٢٢/٢٢ ك.ف) وسعة (٣*١٢٥ م.ف.أ) بقيمة إجمالية تُقدر بنحو 768 مليون جنيه، وستخدم المحطة المنطقة الصناعية بالمدينة والتي تبلغ مساحتها 11 آلاف فدان، كما يتم تنفيذ أعمال محطة مياه في منطقة غرب المطار بمساحة 20 ألف متر، ومن المقرر إنتهاء الأعمال بها خلال العام الجاري، بالإضافة إلى محطات المعالجة الصناعية وتصل مدة تنفيذها لعامين، وتم إسناد التصميم والتنفيذ وجاري العمل حاليا، فضلا عن وجود أعمال محطة صرف سكني في منطقة غرب "أب تاون" أكتوبر، بجانب مد أعمدة الإنارة والهاي ماست في الطرق الرئيسية بكل الأحياء الجاري العمل بها حاليا، سواء الطريق الأوسطي أو الدائري أو الإقليمي أو الواحات أو طريق شرق باديا لسهولة الحركة والتنقل للمواطنيين.

مدينة 6 أكتوبر الجديدة تضم منطقة صناعية.. ما هي مساحتها وهل تحظي بإقبال ومن هم المطورين المستثمرين بها ؟

تبلغ مساحة المنطقة الصناعية 11 ألف فدان وتحظى بإقبال كبير من المستثمرين الصناعيين، وجرى تخصيص 5 قطع أرض لمطورين صناعيين بالإضافة إلى انتهاء الاتفاق مع مطور صناعي أخر سيعلن عنه قريبا، ومنهم ( السويدي، سي بي سي، وأي دي جي ، العربية، بولارس باركس، وجمعية الصناعات الصغيرة ).

ويجب أن أشير إلى أن المطور الصناعي لا يحصل على أقل من 2 مليون متر، في حين أن هناك 1600 فدان يجري حاليا ترفيقها في المنطقة الصناعية، جرى تقسيمها إلى 450 قطعة بيع منها حوالي 90 قطعة، وتتراوح مساحة كل قطعة من 5:20 ألف متر، وبالمجمل تم ضخ استثمارات تقدر بـ100 مليار جنيه في مدينة أكتوبر الجديدة ما بين صناعي ولوجيستي وعمراني متكامل وترفيهي .

ماذا عن الطرح الأخير في مدينة 6 أكتوبر الجديدة ومتي موعد الطرح ؟ وما هي الأسعار ؟

تُقدّم هيئة المجتمعات العمرانية إعلان كل شهر عن الطروحات الجديدة من الأراضي الصناعية واللوجيستية والسكنية على الموقع الخاص بالهيئة، حيث يشهد الشهر المقبل طرح جديد يقدر بـ 119 قطعة أرض سكني، ما بين اسكان بيت الوطن وقطع أراضي مميزة للسكان العاديين، حيث سيتم طرح أسعار المتر في الأرض السكني حوالي 4900 جنيه للمتر، وسيتم طرح متر المخازن اللوجيستي 1575 جنيه للمتر، وبالنسبة للصناعي فهناك قرار من رئيس مجلس الوزراء بأن يكون المتر بـ 1000 جنيه، وبالنسبة للمطور الصناعي سيبلغ سعر المتر 600 جنيه، وذلك لجذب المستثمرين وتنشيط الصناعات داخل المدينة.

ما هي مساحات أراضي الأفراد التي سيتم طرحها؟ وما هي أنظمة السداد ؟

تبلغ مساحات قطع الأراضي التي سيتم الاعلان عنها من 450 متر لـ 600 متر ، بمقدم حجز 10% لضمان جدية الحجز ويجري استكمالها لـ 25% عند الاستلام وسداد باقي المبلغ على ثلاث أقساط بفوائد، كما يتم حجز قطع الأراضى المطروحة من خلال موقع الإلكتروني لهيئة المجتمعات العمرانية.

باعتبار مدينة 6 أكتوبر الجديدة مدينة جاذبة للصناعة واللوجيستيات.. ماذا عن الميناء الجاف في المدينة وما هي معدلات تنفيذه ؟

يجري تنفيذ مشروع الميناء الجاف بأكتوبر الجديدة على مساحة 100 فدان، وهي عبارة عن قطعة أرض تابعة لوزارة النقل وتم انتهاء المرحلة الأولي منها، ويعد أول ميناء جاف داخلي في مصر، كما أنه سيساهم في زيادة نقل البضائع بالسكك الحديدية، ويهدف إلى تخفيف حركة نقل البضائع على الطرق للحفاظ على شبكة الطرق وتقليل تكلفة التشغيل، بالإضافة إلى أن هناك مخططا لربط هذا الميناء بالموانئ البحرية عبر شبكة السكك الحديدية، وسيساهم فى زيادة طاقات الموانئ البحرية وتقليل زمن انتظار السفن وزمن الإفراج عن البضائع، حيث بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى بالإضافة إلى أن الجهاز يتولي أعمال مرافق ( المياه والصرف والاتصالات والطرق).

ماذا عن الخطة الاستثمارية لمدينة أكتوبر الجديدة خلال العام المالي 2023- 2024.

بلغت استثمارات خطة جهاز مدينة 6 أكتوبر الجديدة للعام المالي 2022-2023، حوالي 2.7 مليا رجنيه وتخطت نسبة التنفيذ حوالي 115%، في حين يعتزم الجهاز في خطته الحالية لعام 2023- 2024 ضخ استثمارات تقدر بقيمة 4 مليارات جنيه.

سمحت العديد من المدن الجديدة بالارتفاعات.. فهل مسموح في أكتوبر الجديدة بالارتفاعات ؟

الارتفاع المسموح به في النشاط السكني بأكتوبر الجديدة «أرضي و5 أدوار»، أما بالنسبة للأراضي المميزة بدورم ودور أرضي وأول، في حال نشاط حضانة يسمح فقط بدور أرضي ودور أول لإدارة الحضانة، فيما يسمح بأرضي وأول وإقامة غرفة فوق السطح للاندية الاجتماعية والنشاط الترفيهي بشرط ألا تزيد المساحة البنائية عن 10% .

منذ فترة شهدت 6 أكتوبر الجديدة تغيير في أسماء بعض المناطق.. ماهي تلك المناطق ؟

يهتم الجهاز بالتواصل المستمر مع سكان المدينة ويستمع جيدا لتلبية متطلباتهم بتحسين الصورة الذهنية للسكان والمترددين عليها، ومنذ فترة تمت الموافقة على وضع الأسماء الجديدة لبعض الأحياء على اللافتات الإرشادية والمرورية في الطرق والشوارع والميادين الرئيسية، وجاء ذلك من خلال موافقة غالبية أعضاء مجلس أمناء المدينة حيث تم تغيير أسم منطقة الـ٨٠٠ فدان الى «زهراء أكتوبر الجديدة» وجاء تسمية القطاعات كالتالى «قطاع "أ" بحى الصفوة، قطاع "بـ"حى الفيرو، و قطاع "ج" بحى اللوتس، وقطاع "د" بـ حى الزهور».