بنسبة 0.44%.. مؤشر مورجان ستانلي لأسهم الأسواق الناشئة يحقق مكاسب أسبوعية


الاربعاء 24 مايو 2023 | 07:48 مساءً
التعليق الاسبوعي
التعليق الاسبوعي
العقارية

وبالانتقال إلى الأسواق الناشئة، حقق مؤشر مورجان ستانلي لأسهم الأسواق الناشئة MSCI EM Equitiesمكاسب بنسبة 0.44% خلال تعاملات هذا الأسبوع، وذلك بقيادة مكاسب المؤشرات الرئيسية بالصين.

 وعلى الرغم من التراجع المفاجئ للبيانات الاقتصادية الصينية الصادرة هذا الأسبوع، حقق مؤشر شنغهاي المركب Shanghai Composite مكاسب بنسبة 0.34%، حيث تعززت المعنويات بالبيانات التي أظهرت أن بنك الصين الشعبي قام بضخ 125 مليون يوان (18 مليار دولار) خلال شهر مايو في صورة تسهيلات إقراض متوسطة الأجل لتعزيز النمو الاقتصادي. 

وفي الوقت نفسه، تراجع مؤشر هانج سنج Hang Seng بهونغ كونغ بنسبة 0.90%، مدفوعًا بتزايد المخاوف حول تعافي الاقتصاد الصيني، إلى جانب صدور نتائج الأرباح الفصلية لعملاق التجارة الإلكترونية، شركة Alibaba (-2.60%)، حيث جاءت أرباح الشركة خلال الربع الأول أضعف مما كان متوقعًا. 

ومن ناحية أخرى، حققت الشركة التكنولوجية الصينية الكبيرة للذكاء الاصطناعي Baidu نتائج أرباح خلال الربع الأول أعلى مما كان متوقعًا، وذلك بدعم من ارتفاع عائدات التسويق عبر الإنترنت السنوية.

 وبالانتقال إلى أمريكا اللاتينية، تراجع مؤشر مورجان ستانلي لأسهم الأسواق الناشئة بأمريكا اللاتينية MSCI LATAM بنسبة 0.56% خلال تعاملات هذا الأسبوع نتيجة وجود صراعات بين السلطة المختصة بالسياسة النقدية والسلطة المختصة بالسياسة المالية داخل البرازيل، حيث حذر البنك المركزي البرازيلي الحكومة من مخاطر رفع مُستهدفات التضخم، معللًا بأنه يحتمل أن تتسبب هذه الخطوة في رفع توقعات التضخم، مما سيؤدى بدوره إلى الإبقاء على معدلات التضخم مرتفعة.

 وفي تركيا، تراجع مؤشر بورصة إسطنبول Borsa Istanbul 100 بنسبة 6.13% بعدما أظهرت نتائج الانتخابات اشتداد المنافسة بين الرئيس الحالي، إردوغان، ومنافسه الرئيسي، كمال كليجدار، بالانتخابات الرئاسية. وتجدر الإشارة إلى أن فوز كمال كليجدار بالرئاسة من شأنه أن يؤدى إلى ظهور اضطرابات سياسية على الساحة.