إطلاق تقرير التوقعات الاقتصادية الأفريقية لعام 2023 غدًا


بمشاركة محافظ البنك المركزي

الثلاثاء 23 مايو 2023 | 06:00 مساءً
فاطمة إمام

تطلق مجموعة البنك الأفريقي للتنمية إصدار 2023 من تقرير آفاق الاقتصاد الأفريقي (AEO)، غدًا الأربعاء، خلال اجتماعاتها السنوية المنعقدة في مصر بمدينة شرم الشيخ ، مصر.

وسيشهد حدث الإطلاق عرض تقديمي لأبرز نقاط التقرير ومناقشة نتائجه، كما سيتم قراءة الآفاق الاقتصادية الأفريقية على نطاق واسع من قبل صناع السياسة والأكاديميين والمستثمرين وممارسي التنمية ووسائل الإعلام.

ومن المقرر أن يستهل الحدث سولومون موغيرا، متنسق الجلسة ومدير الاتصالات والعلاقات الخارجية، مجموعة البنك الأفريقي للتنمية، بالإضافة إلى كلمة إفتتاحية الدكتور أكينومي أديسينا رئيس مجموعة البنك الأفريقي للتنمية.

كما ستشهد الجلسة كلمة لحسن عبد الله، القائم بأعمال محافظ البنك المركزي المصري ومحافظ مصر، بالإضافة إلى عرض البروفيسور كيفين تشيكا أوراما كبير الاقتصاديين ونائب الرئيس للحوكمة الاقتصادية وإدارة المعرفة، مجموعة البنك الأفريقي للتنمية لأبرز النقاط الرئيسية لتقرير التوقعات الاقتصادية الأفريقية لعام 2023.

وذلك بحضور أندرو ميتشل نائب وزير الدولة (التنمية وأفريقيا) ومحافظ المملكة المتحدة، أدماسو تاديسي الرئيس الفخري والمدير العام للمجموعة، بنك التجارة والتنمية الشرقي والجنوبي، كريستوف بوريز، نائب مدير الشؤون المالية المتعددة الأطراف وتنمية الخزانة، مفوض الصندوق والمحافظ المؤقت، ممثلا لإيمانويل مولان، مدير عام الخزانة ومحافظ فرنسا، وبادي بادماناثان الرئيس السابق والرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة أكوا باور، والدكتور هايك هارمجارت، المدير العام لمنطقة جنوب وشرق المتوسط، البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، ممثلا لأوديل رينو باسو، رئيسة البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير.

وقالت مجموعة البنك الأفريقي للتنمية عبر موقعها الإلكتروني، أن تقرير التوقعات الاقتصادية الأفريقية السنوي يوفر أدلة وتحليلات لتعليم ودعم صانعي القرارات السياسية في إفريقيا والقطاع الخاص والمجتمع الدولي.

ولفتت إلى أن تقرير 2023 يوفر نفس موضوع الاجتماعات السنوية حول «تعبئة تمويل القطاع الخاص للمناخ والنمو الأخضر في إفريقيا»، مضيفة أنه على الرغم من الاتفاقيات العالمية المتكررة والأدلة العلمية المقنعة التي تؤكد الحاجة الملحة إلى معالجة تغير المناخ ، فإن تمويل المناخ للدول النامية ، وخاصة في إفريقيا ، لا يزال منخفضًا ومجزأًا.

وأكدت أن هذا عائق كبير أمام طموحات القارة المناخية وانتقالها إلى تحقيق الاقتصاد الأخضر لأهداف التنمية المستدامة، مضيفة أنه بجانب تسليط الضوء على التحديات، تركز النظرة الاقتصادية الأفريقية 2023 بشكل أساسي على فرص لإلغاء تأمين الاستثمارات الخاصة والاستفادة من رأس المال الطبيعي الشاسع في القارة لمكافحة تغير المناخ وتحفيز الانتقال إلى النمو الأخضر.

يجدر الإشارة إلى انه في يناير 2023 ، أطلقت مجموعة البنك الأفريقي للتنمية أداءً وتوقعات الاقتصاد الكلي في أفريقيا، وهو تحليل شامل للنمو في المنطقة الأفريقية، فيما يعد التقرير الحديث مكمّل للتوقعات الاقتصادية الأفريقية.