رئيس«الأفريقي للتنمية»: قدمنا ضمان ائتمان جزئي يدعم إطلاق مصر لأول سندات باندا في القارة


الاثنين 22 مايو 2023 | 03:05 مساءً
مجموعة البنك الأفريقي للتنمية (AfDB)
مجموعة البنك الأفريقي للتنمية (AfDB)
العقارية

بدأ أكينومي أديسينا رئيس مجموعة البنك الأفريقي للتنمية، الاجتماع السنوي لمجموعة بنك التنمية الأفريقي 2023 المنعقدة في مصر بالحديث عن الضمان الجزئي الذي منحته المجموعة للحكومة المصرية لدعم تمويل المبادرات الخضراء والاجتماعية ، مشيرًا إلى أن ذللك سيساعد مصر على أطلقت أول سندات باندا في القارة.

أعطت مجموعة البنك الأفريقي للتنمية (AfDB) الضوء الأخضر لضمان ائتماني جزئي بقيمة 345 مليون دولار لمصر لتمويل مشاريع خضراء واجتماعية.

وتتوقع مصر استخدام ضمان الائتمان لجمع ما يعادل 500 مليون دولار في سوق سندات الباندا الصينية المقومة باليوان ، الصادرة عن مقترضين أجانب. 

و سيتم استخدام عائدات السندات في النقل النظيف ، والطاقة المتجددة ، وكفاءة الطاقة ، وإدارة المياه والصرف الصحي المستدامة ، وتمويل المشاريع الصغرى والصغيرة والمتوسطة ، ومبادرات الخدمات الصحية الأساسية ، من بين أمور أخرى.

أشار رئيس مجموعة البنك الأفريقي للتنمية إلى أنه تحدث مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، عن البرنامج الذي من المفترض أن يطلق البنك لدعم مصر فيما يتعلق بالتوسع في زراعة القمح المقاوم للحرارة، ضمن اتفاق القمح لتكنولوجيات التحوا الزراعي، وذلك في إطار دعم مصر للإستجابة للتغيرات المناخية.

وتطرق أيضًا إلى إن الاكتتاب في السندات الخضراء الثالثة لكينيا قد تجاوز المستهدف، مشيرًا إلى أنذلك يدل على ثقة المستثمرين القوية “في إستراتيجية الدولة للنمو الأخضر واقتصادهم.

وفي سياقًا أخر، أكد أنه من المهم توسيع المناقشة مع صندوق النقد الدولي حول الديون بما يتجاوز تخصيص حقوق السحب الخاصة وتخفيف الديون ، وبدلاً من ذلك إدراج تأثير نظام التمويل العالمي على الاقتصادات الأفريقية.

وعن الاستثمار في أفريقيا لذا لا، قال أن الخوف من المخاطرة يجب أم لا تكون سببًا يمنع المستثمرين من الاستثمارفي أفريقيا، لكننا ندرك أنه ليس من السهل على المستثمرين القيام بذلك.

ولفت إلى دراسة قامت بها وكالة مويز لتحديد معدلات المخاطر يتعلق بالاستثماراتفي المناطق الاقليميةالمختلفة، مضيفًا أن التحليل وجد أن إفريقيا المرتبة الثانية من حيث المناطق الأقل الخسارة في الاستثمارات في البنية التحتية في العالم وكانت النسب أعلى في أمريكا اللاتينية، وفي أوروبا الشرقيةكما إنه أعلى حتى في آسيا مما هو عليه في إفريقيا.