وزير الطاقة السعودي: التنسيق مع «أوبك+» حجر الزاوية في تعزيز استقرار ‏أسواق النفط


الجمعة 19 مايو 2023 | 01:40 صباحاً
وزير الطاقة السعودي
وزير الطاقة السعودي
وكالات

أكد وزير الطاقة السعودي، عبدالعزيز بن سلمان، على أن اهتمام ‏المملكة بالتعاون مع الدول العربية في مجال الطاقة جزء لا يتجزأ من اهتمامها ‏بتعزيز علاقاتها في عمقها العربي في المجالات كافة‎.

وأوضح في تصريحات لوكالة الأنباء السعودية أن هذا التعاون يتجسَّد في التنسيق ‏للعمل العربي المشترك، وفي مشروعات وبرامج ومبادرات عديدة، مشيرًا إلى أنه ‏على الصعيد الدولي هناك تنسيق بين المملكة مع دول (أوبك+).‏

واعتبر وزير الطاقة السعودي أن التعاون مع أوبك+ يمثل حجر الزاوية في مساعي تعزيز ‏استقرار أسواق البترول العالمية والحفاظ على توازنها، وأمن الإمدادات فيها بما ‏يدعم فرص نمو الاقتصاد العالمي‎.

وأوضح أن المملكة وقَّعت مع عدد من الدول العربية عددًا من مذكرات التفاهم في ‏قطاع الطاقة، كالتي وقعت مع مصر، وسلطنة عمان، والأردن، والعراق، والتي ‏تستهدف تعزيز التعاون في مجالات الكهرباء، والطاقة المتجددة، والهيدروجين ‏النظيف، والبترول والغاز، والبتروكيماويات، وغيرها من المجالات ذات العلاقة ‏بالطاقة.

ولفت إلى أن هناك أيضًا مشروعات الربط الكهربائي بين المملكة ‏والدول العربية، حيث ترتبط المملكة بجميع دول الخليج العربية عن طريق الربط ‏الخليجي، كما يجري تنفيذ مشاريع الربط المباشر بين المملكة وكلٍّ من العراق، ‏والأردن، ومصر‎.

وأشار إلى أن هذه المشروعات تستهدف تعزيز أمن الشبكات الوطنية المترابطة ‏ومدى موثوقيتها وزيادة قدرتها على استيعاب دخول مشروعات الطاقة المتجددة ‏وإيجاد سوق إقليمية تجارية لتبادل الطاقة الكهربائية وتمريرها بما يحقق الاستثمار ‏والتشغيل الأمثل لمحطات التوليد الوطنية وتصدير الطاقة المتجددة وربط شبكات ‏المشرق العربي بمثيلاتها في المغرب العربي‎.

‏وأكد وزير الطاقة أن التنسيق والتعاون مع الدول العربية يشهد تواصلًا مستمرًّا ‏سواء عن طريق مجالس التنسيق أم اللجان المشتركة في مجالات الطاقة المختلفة ‏والموضوعات المتعلقة بها، كتبادل الخبرات في مجالات الكهرباء، والطاقة ‏المتجددة، وكفاءة إنتاج الطاقة واستهلاكها، والتحول الرقمي في استخدامات الطاقة ‏وتطبيقاتها، إلى جانب برامج مواجهة التغير المناخي وخططها التي تشمل تطبيق ‏منهج الاقتصاد الدائري للكربون، وتقنيات الحد من الانبعاثات وغيرها.