عاجل | تحرك برلماني لإلغاء تطبيق الرسوم على مواد البناء مقارنةً بجمارك الذهب


السبت 13 مايو 2023 | 04:42 مساءً
إلغاء تطبيق الرسوم على مواد البناء
إلغاء تطبيق الرسوم على مواد البناء
أحمد رجب

تقدم النائب كريم طلعت السادات، عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، اليوم، بطلب إحاطة إلى المستشار الدكتور حنفى جبالي رئيس مجلس النواب، موجه إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، والدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، بشأن ارتفاع أسعار الحديد في مصر رغم تراجعه عالميا، وإلغاء رسوم الإغراق مقارنة بجمارك الذهب.

تحرك برلماني لإلغاء تطبيق الرسوم على مواد البناء

وأوضح السادات في المذكرة الإيضاحية للطلب المقدم منه، أن أهم اسباب الارتفاع الجنوني في أسعار مواد البناء يرجع لعدم وجود منافسة في السوق وفرض رسوم إغراق على الحديد المستورد وعدم السماح للمستوردين باستيراد البليت، بالإضافة إلى غياب الرقابة والدولة عن الأسواق مما تسبب في حالة فوضى في سوق الحديد.

وتساءل السادات: «ما خطة الحكومة لحماية أكثر من 100 مليون مواطن، خاصة أن هناك شركات تبيع طن الحديد بسعر 32 ألف جنيه ومصانع أخرى أقل جودة تبيعه بسعر 39 ألف جنيه ومصانع أخرى تبيعه بـ43 ألف جنيه، فمن يحمي المواطن؟!».

وطالب عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب عن حزب مستقبل وطن بتشديد الرقابة على الأسواق، مضيفا: «المتابعة الجيدة من الأجهزة المعنية هي السبيل لمواجهة جشع التجار والشركات والقضاء على فوضى التسعير، بالإضافة إلى إلغاء رسوم الإغراق لأنها سبب أساسي أيضا في أزمة أسعار مواد البناء المستوردة لذلك لابد من التعامل معها كما حدث مع الذهب وإعفائه من الجمارك».