إيطاليا تعتزم الخروج من "الحزام والطريق" الصينية وسط توتر العلاقات


الاربعاء 10 مايو 2023 | 04:55 صباحاً
جورجيا ميلوني
جورجيا ميلوني
وكالات

أبلغت إيطاليا الولايات المتحدة اعتزامها الانسحاب من اتفاقية استثمار مثيرة للجدل مع الصين قبل نهاية العام.

طمأنت جيورجيا ميلوني، رئيسة الوزراء الإيطالية، كيفن مكارثي رئيس مجلس النواب الأميركي خلال اجتماع في روما الأسبوع الماضي بأن حكومتها تفضّل الخروج من دورها في مبادرة الحزام والطريق الصينية الضخمة، على الرغم من عدم اتخاذ قرار نهائي في هذا الصدد، وفقاً لأشخاص حضروا المحادثات.

كانت إيطاليا انضمت إلى مبادرة البنية التحتية الصينية في عام 2019 خلال عهد غوزيبي كونتي رئيس الوزراء السابق، لتصبح الدولة الوحيدة في مجموعة السبع التي انضمت للاتفاق.

ومن المقرر أن تُجدّد المشاركة في المبادرة تلقائياً في عام 2024 ما لم تتخذ روما إجراءات فعلية للخروج منها.

تقع إيطاليا، شأنها شأن معظم دول أوروبا، بين شقي الرحى بسبب تصاعد التوترات بين واشنطن وبكين، والتي تفاقمت في ضوء دعم بكين المستمر لروسيا. وتواجه الدول الأوروبية تحديات لتحقيق التوازن بين الرغبة في الانخراط مع الصين في التجارة والاستثمار مع رفض مزاعم الإكراه الاقتصادي.

رفض متحدث باسم "ميلوني" التعليق، وكذلك لم يرد مكتب مكارثي على طلبات التعليق، وقال الأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لخصوصية المناقشات، إن الولايات المتحدة كثّفت ضغوطها على روما لاتخاذ موقف علني بشأن هذه القضية، والتخلي عن الاتفاقية.

ولا يزال المستشارون الدبلوماسيون لميلوني يناقشون تفاصيل القرار وتوقيت تنفيذه، خوفاً من انتقام اقتصادي من الصين، ومن غير المرجح أن يُعلن عن أي خطوة قبل بدء قمة قادة مجموعة السبع في هيروشيما باليابان، في 19 مايو، وفقاً لما ذكره الأشخاص.