«إي اند الإماراتية» تبحث زيادة حصتها في فودافون البريطانية إلى 25%


السبت 06 مايو 2023 | 03:00 صباحاً
إي.اند الإماراتية
إي.اند الإماراتية
وكالات

قالت مجموعة "&e" الإماراتية، أكبر مساهم في مجموعة "فودافون"، إنها تدرس زيادة حصتها لضمان تأثيرها على مستقبل شركة الاتصالات البريطانية.

أبلغت "&e" المستثمرين في مكالمة أرباح الربع الأول يوم الأربعاء، بأنها قد ترفع حصتها في "فودافون" إلى 20% أو 25%، وفقاً لتقرير أحد المحللين للمكالمة، وثلاثة أشخاص قاموا بالاتصال، طلبوا جميعهم عدم الكشف عن هوياتهم لأنه غير مصرح لهم بالتحدث إلى وسائل الإعلام، بحسب ما أوردت «بلومبرغ».

كانت "&e" قد زادت حصتها في "فودافون" إلى 14.6%، وقالت الشهر الماضي إنها بدأت محادثات مع "فودافون" البريطانية بشأن تشكيل مجلس إدارتها.

تعمل "فودافون" تحت قيادة الرئيسة التنفيذية الجديدة، مارغريتا ديلا فالي، على تبسيط عملياتها والتغلب على الركود المستمر منذ سنوات في أسهمها.

اجتذبت شركة الاتصالات البريطانية أيضاً، مستثمرين آخرين من القطاع، من بينهم "ليبيرتي غلوبال" (Liberty Global Plc)، والملياردير الفرنسي كزافييه نيل الذي يسيطر على شركة الاتصالات "إلياد" (Iliad)، حيث يمتلكان معاً نحو خُمس أسهم "فودافون".

قال حاتم دويدار، الرئيس التنفيذي لشركة "&e"، ومقرها في أبوظبي، إن هدف شركته هو أن تصبح "مستثمر أقلية مؤثراً، وأن تتمتع بتأثير كافٍ". وأوضح أن ذلك "قد يكون 20%، وقد يكون 25%. هذا هو الحد الأقصى"، وفقاً لما جاء في مذكرة للعملاء أصدرها المحلل في شركة "بيرنبرغ" (Berenberg)، كارل موردوك سميث.

أشارت المذكرة إلى أن "&e"، قالت أيضاً إنها لم تتلقّ "أي مؤشر" على خفض توزيعات الأرباح في مجموعة الاتصالات ومقرها في نيوبيري، في المملكة المتحدة، رغم وجود بعض المخاوف في السوق بهذا الشأن.