خاص لـ«العقارية».. التجار هم المتحكمين بسوق الذهب في مصر والسعر أعلى من السعر العالمي


الخميس 04 مايو 2023 | 02:29 مساءً
 الذهب
الذهب
نهال اللهيبي

أعلنت الشعبة العامة للذهب والمجوهرات يوم الأحد الماضي 30 أبريل 2023 عن إطلاق مبادرة من ثلاثة محاور لضبط الأسعار بالأسواق، عقب رصد ارتفاعات متتالية في الأسواق المحلية عن نظيرتها بالبورصة العالمية وهي:

1)المصنعية على المشغولات الذهبية

يقول هاني ميلاد رئيس الشعبة العامة للذهب، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الشعبة أمس بمقر الغرفة التجارية بالقاهرة، إن المحور الأول للمبادرة يرتكز على تخفيض أسعار المصنعية على المشغولات الذهبية للمستهلكين وذلك بالتعاون بين المصانع المنتجة ومحلات التجزئة.

2)السماح للعائدين من الخارج بإدخال سبائك

ويتمثل المحور الثاني من المبادرة في السماح بإدخال سبائك ذهبية من الخارج، حيث أكد ميلاد أن وزير التموين والتجارة الداخلية رفع مذكرة لرئيس مجلس الوزراء للسماح بالمنافذ الجمركية للوافدين أو العائدين من الخارج بإدخال سبائك ذهبية، أسوة بنظام السماح الدولاري وبنفس نسبة الإتاحة بما يوازي عشرة آلاف دولار أي نحو 150 جراما طبقا لأسعار البورصة العالمية للذهب.

وأوضح أن السبائك تعد من مدخلات الإنتاج المعفاة من الجمارك وذلك لتوفير خام جديد بالأسواق دون الحاجة الي سيولة دولاريه لاستيراده.

3)العروض الوهمية والحقيقة للذهب

وأضاف ميلاد أن المحور الثالث يتمثل في إطلاق حملات توعية للتاجر والمستهلك لتعريف تجار التجزئة بضوابط وقواعد إطلاق التخفيضات طبقا للقواعد الإجرائية والقانونية لذلك، وتوعية المستهلك لعدم الانخداع وراء عروض التخفيضات الوهمية.

هذا وكشف مصدر مطلع للجريدة الـ«العقارية» عن أن سوق الصاغة في مصر لم يتغير به شئ، مضيفًا أن ما زالت أسعار الذهب في مصر لم تضبط وتستقر حتي الآن.

وأضاف أن التجار هم المتحكمون في أسعار الذهب في مصر، لافتًا إلى أن الذهب في أعلى من السعر العالمي وهذا يعكس صورة جشع التجار وسيطرتهم على سوق الصاغة في مصر.