سينوبك وتوتال تدرسان مقترحات استثمارية لتطوير مشروع غاز سعودي


الاربعاء 03 مايو 2023 | 03:15 صباحاً
أرامكو السعودية
أرامكو السعودية
وكالات

دخلت شركة النفط السعودية العملاقة أرامكو مرحلة «استماع» بشأن مقترحات استثمارية من شركة سينوبك العملاقة للتكرير وشركة النفط الفرنسية العملاقة توتال إنرجيز لتطوير مشروع غاز صخري قيمته عشرة مليارات دولار تقريبا.

أضاف المصدران أن سينوبك وتوتال (EPA:TTEF) إنرجيز تجريان مناقشات منفصلة للاستثمار في تطوير مشروع الجافورة بالسعودية، وأشارا إلى أن المحادثات أولية بعد التعبير الرسمي عن الاهتمام بالمشروع في أوائل 2022.

وأضاف أحد المصدرين أنه بينما ركزت مقترحات العام الماضي على تطوير عمليات التنقيب والاستخراج، تسعى أرامكو الآن بدلا من ذلك للحصول على مساعدة دولية لتطوير جانب التكرير والتسويق على الرغم من أن المحادثات حتى الآن لا تشمل إنشاء محطات لتصدير الغاز الطبيعي المسال.

ولم ترد أرامكو وسينوبك حتى الآن على طلبات من رويترز للتعليق. وامتنعت شركة توتال إنرجيز عن التعليق. وقال متحدث باسم الشركة "نحن لا نعلق على شائعات السوق".

وكانت وكالة بلومبرج نيوز نقلت عن أشخاص مطلعين القول إن هناك محادثات جارية للتوصل إلى اتفاق، وإن الخطط قد تشمل بناء منشآت لتصدير الوقود كغاز طبيعي مسال.

والجافورة هو أكبر مشروع لتطوير الغاز الصخري خارج الولايات المتحدة، إذ تقدر احتياطياته بنحو 200 تريليون قدم مكعب من الغاز الخام.

وبفضل طريقة التكسير التي طورتها الشركة باستخدام مياه البحر من ساحل الخليج القريب، قالت أرامكو السعودية (TADAWUL:2222) إنها تتوقع أن ينتج الحقل نحو ملياري قدم مكعب من الغاز يوميا بحلول 2030، بتكلفة إجمالية قدرها 24 مليار دولار.

وكانت الشركة قالت في أواخر 2021 إنها وقعت اتفاقيات قيمتها عشرة مليارات دولار لتطوير الحقل. وأضافت وزارة الطاقة السعودية في ذلك الوقت أنها تتوقع دفع ما بين 1.3 و1.6 مليار دولار من جانبها.

وتكافح السعودية، أكبر مصدر للنفط الخام في العالم، من أجل الحصول على حصة في سوق النفط الصخري الذي يحقق منتجوه الأمريكيون قفزات سريعة. وتمكنت الولايات المتحدة خلال عقد واحد فقط من ضخ ملايين البراميل من النفط يوميا من التكوينات الصخرية التي كان استغلالها مكلفا للغاية في السابق.

وكانت الخطط الأولية أن تكون الأولوية لغاز الجافورة هي تلبية الطلب المحلي، مما يحتمل أن يتيح نحو 800 ألف برميل يوميا من النفط الخام والوقود للتصدير بعد أن كان يذهب عادة لتوليد الكهرباء للمنازل.

لكن أمين الناصر، الرئيس التنفيذي لأرامكو، يدرس أيضا استخدام الجافورة لترسيخ مكانة الشركة كمصدر رئيسي للغاز، والاستفادة من خطوط الأنابيب (TADAWUL:2360) الحالية إلى البلدان المجاورة بدلا من تطوير محطات تصدير الغاز الطبيعي المسال المكلفة.