د. أحمد شلبى: تحديات السوق العقاري منذ 2016


الثلاثاء 02 مايو 2023 | 12:15 مساءً
أحمد شلبى
أحمد شلبى
أشرف العمدة

قال الدكتور أحمد شلبى، الرئيس التنفيذى لشركة تطوير مصر ورئيس المجلس العقار المصري، إن السوق العقاري به العديد من التحديات وهذا يتطلب تضافر الجهود لوضع خطط تضمن استمرارية السوق العقاري ونموه وهذا ما يعود بالنفع على المنظومة ككل.

واضاف الرئيس التنفيذى، أن القطاع العقاري هو مخزن الإدخار للمصريين وهذا ما يؤكد على ضرورة حمايته، موضحًا أن الضغوط التى بدأت على السوق منذ البدء فى منظومة الاصلاح الاقتصادي فى 2016، وسرعان ما جاءت مجموعة من التحديات كالجائحة العالمية وأزمة سلاسل الامداد والتمويل وصولاً بالأزمة الاقتصادية والحرب الروسية الاوكرانية.

واشار الدكتور أحمد شلبى، إلى أن السوق يعاني من زيادة فى سعر الارض وكذلك نسب الشراكة المطروحة من قبل جهات الولاية وزيادة أسعار مواد الخام، مشيرًا إلى أن التحديات جاءت بشكل تراكمي.

وتابع: هناك مناقشات تمت خلال الأيام الماضية بين القطاع الخاص والجهات الحكومية لوضع حلول مناسبة لهذه التحديات، موضحًا أن المناقشات أسفرت على اقرار بعض التيسيرات للقطاع ولكن التحديات أصبحت اكثر قوة من التيسيرات وهذا ما يشير إلى ضرورة تحديد الية استثنائية لتخفيف الاعباء خاصة الفوائد الخاصة بسعر الارض ومواد البناء وفتح الاستيراد.