50 جنيهًا سعر الدولار الواحد فى سوق الذهب.. والمستوردين أول المتسببين فى زيادة الأسعار


الاحد 30 ابريل 2023 | 04:55 مساءً
أشرف العمدة

حلقات سوق الذهب اليومية دائمة المفاجأت خاصة فى ظل الارتفاعات الكبيرة فى الأسعار فى الآونة الأخيرة، الأمر الذى جعل العديد من التساؤلات تدور حول ما هى أسباب ذلك وهل للحكومة القدرة على فرض سيطرتها على هذا السوق.

ووفقًا لما رصدته العقارية حول الأسباب الحقيقية وراء زيادة سعر الذهب جاء نظرًا لقيام عدد من كبار المستوردين الذين يقومون بدورهم بشراء كمية كبيرة من السبائك الذهبية لإعادة تصديرها خارج مصر وحصولهم على الدولار لاستخدامها في تمويل الصفقات الاستيرادية.

ومن جانب آخر قيام عدد من محلات الذهب والمجوهرات والتي تحرصت كل الحرص منذ بداية تعاملاتها على تقييم الذهب بسعر صرف 50 جنيهًا للدولار الواحد، بحجة أن رأس مال محل الذهب يقييم دائما بكمية الذهب وليس بالجنيهات.

ونظرا لما أسفرت عنه تلك الحلقات من تلاعب ساهم في ارتفاعات جنونية في أسعار الذهب وجذب أنظار المصريين للمضاربة على أسعار الذهب لتحقيق مكاسب قد لا تستمر طويلاً الأمر الذي يتسبب سلباً في مختلف أنشطة الاقتصاد المصري خاصة قطاعات البنوك والسوق العقاري والأوراق المالية فضلاً عن الإضرار قبل كل شيء بقيمة الجنيه المصري في مواجهة سعر صرف الدولار الأمريكي.